ظل الملائكة على الأرض -  جمعية سيدات بدغان الخيرية - الحلقة الثانية والعشرون.

الشيخ مكرم المصري - 3- 9- 2023


تأسست جمعية سيدات بدغان الخيرية في العام2017 كان الهدف من تأسيسها الاعتناء بشوؤن المراة والطفل والشباب، وذلك من خلال إقامة الندوات والمحاضرات الثقافية والطبية والتوعوية والدينية، وكذلك إقامة المسرحيات والنشاطات الترفيهية للأطفال والمساعدات الإجتماعية وتأمين فرص عمل للسيدات ومساعدة المزارعين في تصريف انتاجهم والمساهمة في إعادة إحياء الصناعات الغذائية والريفية والتراثية والعضوية من خلال تفعيل التعاون بين أصحاب الإنتاج الغذائي ومساعدتهم على تطوير قنوات ومشاريع لتصريف منتجاتهم وتنمية قدراتهم وتنظيم مشاغل بعد افتتاح معمل للتصنيع الغذائي ممول من المنظمة الدولية للأغذية الفاوو في بدغان. 

يضم معمل إنتاج المونة البلدية عدد من المعدات والآلات منها لفرط الرمان ومنها لعصر للبندورة وأيضا ألة لطحن السماق والزعتر ، كذلك يوجد عدة فرن كاملة تتألف من رقاقة، وعجانة. وأيضا يوجد كركة فاكيوم لتقطير الماء الورد والزهر وغيرهم. وفي المستقبل القريب سوف يتم افتتاح مطبخ يومي وكيرتنغ.


بالإضافة إلى كل ما ذكرت تم افتتاح مخبز للخبز الصحي الخالي من السكر والمواد الحافظة.


بداية كان الهدف الأساسي من تأسيس هذه الجمعية هي رعاية الأسر الفقيرة والمحتاجة والأرامل والأيتام. وأيضاً لمساعدة الأسر المحتاجة للمواد الغذائية. ولتأمين فرص عمل للسيدات لمساعدة رب الأسرة على تحمل المصروفات وأعباء المعيشة. وكذلك لمساندة الأسر الفقيرة والوقوف معها وإشعارهم باللحمة والتكافل الاجتماعي. 


في ظل هذه الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمرّ بها لبنان، لا بدّ من تشجيع المرأة الريفية وتمكينها من خلال دعم قدراتها وتسليط الضوء على المنتجات الزراعية الغذائية التقليدية التي تنتجها، مما يساهم بتحريك العجلة الاقتصادية، كما إبراز دور المرأة الفاعل في تحسين سبل العيش.


في الختام، تعتبر مشاريع تحضير وبيع المونة المنزلية واحدة من ركائز التنمية الريفية وتمكين المرأة إقتصاديًا. وبالرغم من الوضع المأساوي الذي يمرّ به لبنان، يمكن أن تشكّل سندًا للعائلات الريفية. كما تبرز الحاجة إلى دعم هذا القطاع من قبل الدولة والجمعيّات الدولية والمحلية، إذ تشكّل هذه المشاريع حلقة اقتصادية مترابطة يستفيد منها المزارع وكل العاملين في تحضير المونة، بالإضافة إلى منتجي المواد الأولية.