الملح والصوديوم....كارثة على الصحة

جنيف (رويترز) 

 قالت منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء الماض أن الإفراط في تناول الملح في الأطعمة والمشروبات يعرض الناس لخطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية القاتلة ، وأصدرت إرشادات جديدة للحد من محتوى الصوديوم في الأكل.
وقالت في تقرير وزع على الإعلام ، إن ما يقدر بنحو 11 مليون حالة وفاة على مستوى العالم مرتبطة بسوء التغذية كل عام ، بما في ذلك 3 ملايين حالة تعود إلى تناول كميات كبيرة من الصوديوم.

كما ذكرت إن نسبة كبيرة من الصوديوم في النظام الغذائي في العديد من البلدان الغنية ، وبشكل متزايد في الدول ذات الدخل المنخفض ، تأتي من الأطعمة المصنعة مثل الخبز والحبوب واللحوم المصنعة ومنتجات الألبان بما في ذلك الجبن.

وعلق المدير العام لمنظمة الصحة العالمية غيبريسوس ، إن السلطات يجب أن تضع سياسات للحد من تناول الملح وتزويد الناس بالمعلومات لاتخاذ الخيارات الغذائية الصحيحة، كما قال في بيان "نحتاج أيضاً إلى صناعة أغذية ومشروبات منخفضة مستويات الصوديوم للمساعدة على ذلك".

تهدف معايير منظمة الصحة العالمية الجديدة ، الخاصة بـ 64 فئة من فئات الأطعمة والمشروبات ، إلى توجيه السلطات الصحية في الدول الأعضاء البالغ عددها 194 إلى تخفيض نسب الصوديوم في صناعة الأغذية والمشروبات.

على سبيل المثال ، يجب أن تحتوي رقائق البطاطس على 500 ملغ من الصوديوم كحد أقصى لكل 100 غ، والفطائر والمعجنات حتى 120 ملغ واللحوم المصنعة حتى 360 ملغ، وفقًا لمعاييرها.



وقالت منظمة الصحة العالمية إن "الإفراط في تناول الصوديوم في الغذاء يزيد من ضغط الدم وبالتالي يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية". كما إن أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرئيسي للوفيات الناجمة عن الأمراض غير المعدية في جميع أنحاء العالم ، وهي مسؤولة عن 32٪ من جميع الوفيات. وأضافت أن تناول كميات كبيرة من الصوديوم يرتبط بالسمنة وأمراض الكلى المزمنة وسرطان المعدة.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بأن يستهلك الناس أقل من 5 غ من الملح (أو أقل من 2 غ من الصوديوم) يوميًا.
وأضافت أن هدفها العالمي ، الذي تم تحديده في عام 2013 ، هو خفض متوسط استهلاك السكان للملح بنسبة 30٪ بحلول عام 2025 ، مضيفة: "العالم ليس على المسار الصحيح حاليًا لتحقيق هذا الهدف" للأسف.