مشروع عمره 11 عاماً ...نادي لايبزيغ قاهر كبار أوروبا

في الموسم الماضي تأهل نادي لايبزيغ الألماني إلى دور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا ، بعد تغلبه على نادي أتلتيكو مدريد الإسباني بهدفين مقابل هدف واحد ، وذلك بعد أن هزم نادي توتنهام الإنكليزي في دور ثمن النهائي من البطولة .

فمن هذا النادي الذي استطاع أن يحجز مقعداً بين كبار أوروبا وعمره لا يتجاوز 11 عاماً ؟؟

في خطوة غير مسبوقة وصل نادي لايبزيغ الذي أُسس في عام 2009 إلى دور نصف النهائي في أعرق البطولات الأوروبية وذلك على حساب ناديي ( توتنهام _ وأتلتيكو مدريد ) وهذا ما وضعه تحت المجهر ولاسيما من الوسائل الإعلام الرياضية قبل أن تنتهي أحلامه في الخروج من الدور قبل النهائي على يد الفريق الفرنسي باريس سان جيرمان .

البداية :

أُسس النادي في عام 2009 ونجح خلال سبعة مواسم بالوصول إلى دوري الدرجة الأولى الألماني ( البوندسليجا ) بعد مروره بأربع درجات قبل ذلك .

تملك النادي شركة المشروبات " ريد بول " النمساوية التي تملك ناديين أيضاً هما "نيويورك ريد بولز " الأمريكي و " ريد بول سالزبورج " النمساوي .

مالك شركة ريد بول " ديتريتش ماتيشيتز " اشترى في عام 2009 رخصة فريق في دوري الدرجة الخامسة الألماني ، لكنه فشل في تسمية النادي على اسم الشركة ليكون مشابهاً لأنديته في أمريكا والنمسا ، لأن الاتحاد الألماني يمنع ذلك ، وهو ما فعله لتسمية النادي " RB Leipzig " لتكون RB اختصار لشركة ريد بول .

وتعرض النادي لحملات كراهية كثيرة وأكد صحفيين ومتابعين يرون أن أسباب كره النادي ترجع إلى قدرته على منافسة أندية ألمانيا الكبيرة مثل بايرن ميونخ وبروسيا دورتموند وغيرها ، بالإضافة إلى خليفة النادي التي تعود إلى شرقي ألمانيا وهو النادي الوحيد من تلك المنطقة الذي يمكنه منافسة أندية الغرب .

مدرب شاب :

حتى يومنا هذا لا يملك النادي أي بطولة لكن فلسفة مدربه الشاب " جوليان نايغلزمان " ( 33 عاماً ) استطاع الاتقاء به إلى مقارعة الكبار ، وقد يدُخل لخزائنه البطولات قريباً .

بدأ نايغلزمان مشواره التدريبي بعدما اعتزل اللعب بعمر 22 سنة ، بسبب معاناته من إصابة بالركبة استمرت لعامين .

في عام 2016 عّين المدرب الشاب مدرباً رسمياً للفريق الأول ، واستطاع إثارة الإعجاب من خلال إنقاذ الفريق من الهبوط إلى الدرجة الثانية بعدما حقق سبعة انتصارات من أصل عشر مباريات .

يملك المدرب قوة شخصية وأفكاراً ساعدته بالوصول إلى مقاعد أوروبية وتحقيق نتائج رائعة مع  نايغلزمان في موسم 2018/2019 .

وقد حقق النادي المركز الثالث بالدوري الألماني في الموسم الماضي وقبل الماضي ، وهو ينافس الآن على مقدمة الترتيب في الدوري فهو يتخلف عن المتصدر بايرن ميونخ بـ 5 نقاط فقط .

وقد تأهل نادي لايبزيغ إلى دور الـ 16 من دوري أبطال أوروبا لهذا الموسم وواجه نادي ليفربول الإنجليزي ولكنه خسر في مباراة الذهاب التي جمعت الفريقين على ملعبه ( Puskas Arena ) ، ولكن لم تنتهي الحكاية بعد فينتظر نادي لايبزيغ مباراة الإياب على ملعب ليفربول وقد يتمكن المدرب الشاب رفقة لاعبيه بقلب الطاولة على الفريق الإنجليزي في ظل تراجع مستوى ليفربول في الفترات الأخيرة والمرور لدور ربع النهائي وحجز مقعد ضمن كبار أوروبا وتكرير إنجاز العام الفائت .

عهد أسد النبواني - 21-2-2021