الخطوات السليمة عند انشاء البستان


مازن الحلواني - 7 - 12 - 2021


يتطلب إنشاء اي بستان دراسة مسبقة و تخطيطا جيدا يراعيان الجانبين الاقتصادي و التقني للمشروع. من الناحية الاقتصادية، تتطرق الدراسة لإختيار الصنف المراد غرسه و المطلوب في السوق، ظروف تسويق المنتوج و الاستثمارات التي يتطلبها إنشاء البستان و السنوات الأولى من الصيانة و العناية التي يكون فيها البستان لم يصل بعد لمرحلة الإنتاج. من الناحية التقنية، تتركز الدراسة أساسا على العوامل و الظروف المرتبطة بالموقع المختار لإنشاء البستان.

إختيار الموقع
عند إختيار موقع إنشاء البستان يجب الأخذ بعين الإعتبار عوامل المناخ و التربة الملائمين للزراعة و توفر مياه السقي بكميات اذا كانت الزراعة غير بعلية تسمح بتغطية الحاجيات السنوية للأشجار و خاصة خلال الفترات ذات الاحتياجات المهمة من الماء (مرحلة انتفاخ الثمار). كما ينصح بفحص التربة لمعرقلة خصائصها ومكوناتها وماذا يمكن أن يلائمها من انواع الأشجار.


إعداد و تهيئ التربة


  لتهيئة التربة للغرس أهمية قصوى قبل إنشاء اي  بستان يجب نقب  الأرض قبل بداية الغرس على مرحلتين. 

خلال المرحلة الأولى يتم القيام القيام بحرث عميق (50 إلى 60 سنتمتر) لتفتيت الطبقات المضغوطة للتربة و لإزالة الأحجار.


أما في المرحلة الثانية فيتم إنجاز حرث سطحي لتفتيت التربة و تسوية سطحها. و تتلخص أهداف عملية إعداد التربة و تجهيز التربة قبل الغرس الحصول على طبقة عميقة من التربة ذات تهوية و صرف ملائمين لنمو جذور الأشجار و بالتالي تسهيل إمتصاص الماء و الأملاح المعدنية.
يجب تخطيط البستان و وضع علامات تحدد مكان غرس الشتلات مع ضرورة إحترام المسافات بين الأغراس التي تتناسب مع كثافة الغرس.


إختيار الأغراس
إن أساس نجاح الزراعة يعتمد على إختيار الأغراس المؤصلة ذات الجودة العالية و المنتقاة من مشاتل موثوقة  ، يجب أن تكون هذه الأغراس سليمة و خالية من الأمراض التي يمكن أن تكون لها نتائج و خيمة على مستقبل البستان كالأمراض و الحشرات المضرة.



كثافة الغرس
تختلف كثافة الغرس تبعا للحجم و الإرتفاع اللذان ستأخذهما الشجرة مستقبلا عند نموها و دخولها مرحلة الإنتاج القصوى للثمار مع الأخذ بعين الإعتبار كمية الماء الموجودة (منطقة بورية أو منطقة سقوية).




وضع الأغراس على  خطوط مستقيمة

كما يجب أن تكون نقطة وضع الأغراس في مكانها على ارتفاع 30 إلى 40 سنتمتر من السطح. عند وضعها يجب ملأ الحفرة بالتراب مع تكديسه لإخراج الهواء. مباشرة بعد الغرس يتم الشروع في سقي الشجيرات  لتمكين الجذور من الإلتحام بالتربة المبللة و لتفادي مرور الماء من الأغراس إلى التربة في حالة اجتفاف هذه الأخيرة. في المناطق البورية يتم صنع حوض يحيط بالأشجار لجمع الماء.



واخيرا وليس آخرا ان اتباع خطوات سليمة مع الممارسات الزراعية الجيدة تؤدي إلى إنتاج سليم وجيد.