ثراء المؤيد، تجربة فريدة في كتابة رواية باللغة الانجليزية....


لثراء خصوصية لا يخطئها من يتعامل معها، فروايتها  MY SILENT LETTER (THE KEY)  لا تنفصل عن اعماقها الروحية، و تأتي كهبوب نسائم انفتاح جديد ، ينبض قلمها بحيوية واعدة في مجال الكتابة من الفكر حتى اللغة . 

ثراء المؤيد الشابة العشرينية من محافظة السويداء قرية بكا ، أحبت ان تكتب و تقدم روايتها الخاصة باللغة الإنجليزية في عالم مليء بالمطبوعات العربية كتجربة اولى و فريدة من نوعها. وهي تذكرنا بالرائدة الأولى في مجال كتابة الرواية العربية أليس بطرس البستاني حيث كانت المساهِمة الاولى لفتاة في الرواية العربية ، مما شجع و ألهم الكثير من الفتيات للكتابة و الدعوة لتحرر المرأة، و لعل ثراء بدأت هذا الطريق و تكون من الملهمات في مجال الرواية باللغة الانجليزية و تشجع كل من لديها هذا الحس ان تتبعه. 

نزعة مؤثرة : 

تنقل ثراء علاقات التحديث و الحداثة من لغة الى لغة ، كرواية تصل للعالم الغربي بلغتهم، مبرزة معنى اساسي من معاني المجتمع المدني، حيث كان الحافز الأهم لها قربها  من اللغة و قرب اللغة منها في التعبير. حيث انها خريجة الادب الانكليزي من جامعة دمشق،  و أرادت تجسيد رحلة ومرحلة مهمة في حياتها تضمنت مظاهر الاغتراب ، واللغة الانجليزية كانت اختيارها، فيشعر القارئ بما تريد ايصاله كما شعرت به ، دون اغتراب لغوي،  جسدي،  او فكري . 

حضور أبداعي : 

الى الاتساع بدوائر اللغة و الكتابة مما يلطف العواطف و يكمل الأدب و يعلم أحوال العالم تخبرنا ثراء : بدأت الفكرة خلال دراستي للأدب الانكليزي تحديدا في السنة الثانية ، بدأت بكتابات متفرقة ولاحقا أردت جمعها والعمل على نسج رابط درامي بينها. و انا أشجع عليها بكل تأكيد، لا أحبذ فكرة الروتين والنمطية، أردت كسر بعض الحواجز وتحدي ذاتي باستخدام لغة ليست بالأم، والهدف هو أن نتبع شغفنا مهما كان غريبا . وان لم نسعى خلف المجهول لن نحصل على فرصة الحصول على تجارب شيقة وفريدة .

 أحداث رواية MY SILENT LETTER (THE KEY): 

توضح لنا الكاتبة بالقول : " تدور أحداث الرواية ضمن ٣ نقاط رئيسية تشكل مثلثاً زمنياً في حياة البطلة ، أي أنا . الرواية كما اصفها هي سيرة ذاتية متمردة. استخدمت فيها أسلوباً شعرياً حالماً يكسر بدوره روتين طرح أحداث السيرة ضمن إطار زمني محدد. فقد دارت الأحداث بين ٣ أماكن زمنية ، الماضي والحاضر ، ودفتر يومياتي كان يجسد بدوره المستقبل الذي أجد نفسي أهرب إليه بين الحين والآخر. والفكرة الأساسية كانت الإيمان بما نشعر به وما نريده ، وانه ليس من المستحيل تحقيق اي حلم كان عند الإيمان بحقيقته وأهمية حدوثه و كان اختيار العنوان التركيز على قوة حوار الصمت، و قد صدرت الرواية عن دار هدوء للنشر والتوزيع بإدارة الأستاذ فواز عزام".


 روابط فكرية :

 تكمل ثراء الحديث بــ: "بعد دراستي للأدب الانكليزي والعالمي ، استطعت رسم بعض التقاطعات بيني وبين العديد من الكتاب العالميين في الأدب والذين لمست من خلال قراءتي لأعمالهم محاكاة للجانب الروحي الحالم بداخلي. وأهمهم كان William Blake .



حلم ثراء :

 تختم الكاتبة عن حلمها بــ : "أحلم بأن نجد أعدادا اكبر من الروايات باللغة الإنكليزية لكتاب عرب وذلك ليس من شأنه التقليل من أهمية اللغة العربية فأنا أيضا من عشاقها وقد قمت بقراءة الكثير من الكتب باللغة العربية . لكن الهدف هو تشجيع استخدام اللغة أكثر وجعلها من أساسيات الحياة ونحن على دراية  كاملة بأهميتها في وقتنا هذا . كما أن قراءة لغة ثانية هي حرفياً شخصية ثانية مختلفة تتيح لنا التعمق بثقافات جديدة". 

نظمت المقالة واجرت اللقاء، الزميلة : راوية ذياب - 20-2-2021