جسم سليم في غذاء سليم/مع أخصائية التغذية فرح كلش

أخصائية التغذية فرح كلش

صاحبة مركز" Calowries"


30 - 8 - 2021

نظام  التغذية الصحية يعتمد في  تركيبته على تناول مجموعة  من الأطعمة الصحية التي تحتوي على اهم العناصر الغذائية التي يحتاجها كل جسم  لتحميه من الامراض والسمنة والمحافظة على قوته ونشاطه طوال العمر وتقليل خطر الإصابة من الامراض وطبعا   مع اخذ بعين الاعتبار  حاجات كل جسم.

 في مقابلة أجرتها مجلة " Opine Digest" الالكترونية 

مع اخصائية التغذية  فرح كلش رئيسة  “Calowries Diet Centre " 

 لتشرح لنا عن أهمية التغذية السليمة  وكيف نحمي أطفالنا  من السمنة.

- برأيك أي  هي الطريقة الأفضل  لخسارة الوزن ؟ 

الطريقة الأنسب لخسارة الوزن هي معرفة حاجاتنا للسعرات الحرارية او نسبة الحرق التي تدلنا على كمية السعرات المطلوب تناولها بهدف خسارة الوزن بطريقة صحية. أيضا يفضل تناول البروتين في اغلب الوجبات والإكثار من ممارسة الرياضة وشرب الماء بانتظام.

- وكيف نحدد النظام الغذائي  للأشخاص ؟

نحدد النظام الغذائي للأشخاص بحسب الهدف الأساسي الحالة الصحية لكل شخص.

 -كيف نثبت الوزن بعد إتباع نظام الحمية الغذائية؟ 

نستطيع تثبيت الوزن بعد إتباع حمية غذائية معينة بإتباع نظام التثبيت للوزن وهو أن يتناول الشخص تحديداً حاجاته للسعرات الحرارية.

-كيف نقنع البعض ان نظام الحمية  هو نظام نمط لصحة حياة افضل؟

النظام الصحي هو نمط لصحة أفضل بالفعل لان النظام الصحي يوفر للشخص العديد من الإيجابيات للجسم مثل البروتين والمعادن والفيتامينات. فإذا هو يحمي الجسم من أمراض كثيرة.

 - مادور  تاُثير الرياضة مع الحمية الغذائية؟

الرياضة لها دور أساسي غي تخفيض الوزن وحرق السعرات الحرارية والدهون والمحافظة على عضلات الجسم ولياقته.

 - يقال ان المطبخ  اللبناني هو من المطابخ الصحية ما  صحة هذا الخبر ولماذا؟

المطبخ اللبناني هو بالفعل من المطابخ الصحية لأنه يتميز بالتبولة او الفتوش اللتان تتكونان من خضار صحية وزيت زيتون الذي هو من أهم العناصر الغذائية ومن أهم أنواع الدهون والحمص بالطحينة المليئة بالبروتين والفواكه الصحية المليئة بالفيتامينات وأيضا بالخضروات الخضراء كالهندباء والسبانخ والملوخية الغنية بالحديد وغيره.

 - هل  يأثير التدخين والنرجيلة على زيادة الوزن ؟

نعم ان التدخين يزيد الوزن. فالتدخين يزيد من كمية تناول المأكولات والمشروبات وبالتالي يزيد من الوزن.

- ما هي الطريقة الأنسب لتوزيع الوجبات الغذائية  خلال النهار؟

الطريقة الانسب لتوزيع الوجبات الغذائية خلال النهار هي تناول بين ٣-٥ وجبات على الأقل وتقسيمها خلال النهار وعدم تناول عدة وجبات مع بعض او كميات كبيرة من الاكل على نفس الوجبة.

 - كيف نحمي أطفالنا من السمنة ؟

نحمي أطفالنا من السمنة بالتقليل قدر الإمكان من المأكولات الغنية بالسكر او الدهون المشبعة واستبدالها بالمأكولات الصحية كالفواكه والمكسرات النية.

 - ما هي  أهم  عناصر الأغذية التي يحتاجون اليها؟

اهم العناصر الغذائية التي يحتاجون اليها هي النشويات، البروتينات، والدهون الصحية. ويدخل ضمن النشويات الفواكه والحليب ومشتقاته.

 - متى تنصحين ببدائل الحمية لخسارة الوزن؟

لا أنصح ببدائل الحمية لخسارة الوزن في أي من الحالات لان خسارة الوزن تتألف من حمية غذائية وممارسة الرياضة بانتظام. لا يوجد أدوية ولا مكملات غذائية تجعلنا نخسر وزن بطريقة صحية وبالأغلب بعد خسارة الوزن بحال اخذ هذه الادوية يسترد هذا الوزن فورا بعد توقيفها.

 - ماهي النصيحة التي تريدين  توجيهها للاهل  حول  الأطعمة المفيدة لاطفالهم؟

الأطعمة المفيدة للأطفال أهمها الحليب ومشتقاته، الفواكه، الخضار، البروتين (دجاج، لحمة، سمك، الحبوب)، الدهون الصحية كالمكسرات النية.

 - ما هي الخدمات التي تقدمونها  في  مركزكم؟

الخدمات التي نقدمها في مركزنا هي أولا تحليل تكوين الجسم، معرفة الحاجات السعرية، وإعطاء العلاج الغذائي المناسب لكل حالة: خسارة الوزن، زيادة الوزن، أكل صحي مناسب لجميع أنوع الحالات الصحية (السكري، الضغط، الكوليستيرول، مرض الكلى و غيرها). يعطى هذا العلاج الغذائي بشكل علب طعام تتضمن كل الوجبات اليومية المناسبة لكل حالة.