سبعين حرفياً وحرفية في معرض (أيادٍ مبدعة) بالسويداء

 السويداء-سهيل حاطوم - 10 - 11 - 2022 

شكل معرض (أيادٍ مبدعة) بالسويداء ملتقى لعرض منتجات الأعمال اليدوية والحرفية لنحو سبعين منتجاً ومنتجة من أصحاب المشروعات متناهية الصغر. 


المعرض الذي نظمته جمعية (محبة ووفا) في صالة كنيسة القديس جاورجيوس للروم الأرثوذكس بمدينة السويداء جميع الكثير الصناعات الغذائية التقليدية التي تشتهر بها محافظة السويداء بالإضافة إلى المطرزات والألبسة الصوفية والمنظفات والكريمات والعطورات والإكسسوارات والشموع ونباتات الزينة الطبيعية والمجسمات الخشبية وعدد من اللوحات الفنية المشغولة بطريقة الرسم بالفحم أو بقلم الرصاص أو بالحرق على الخشب. 


 رئيسة مجلس إدارة الجمعية فريال السليم أشارت إلى أن المعرض هو الرابع الذي تنظمه الجمعية وجرى التحضير له على مدى ثلاثة أشهر بمشاركة منتجين من أصحاب المشروعات متناهية الصغر ومن مختلف الأعمار، إضافة لطلاب معهد التربية الخاصة بالإعاقة السمعية لتحقيق دخل مادي في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة ومساعدتهم بتسويق منتجاتهم ودعمهم نفسياً وتحفيز العمل والعطاء وزرع روح التعاون والمحبة بينهم ، مبينة أن عائد المبيع يعود إلى صاحب المنتج وتم ابتكار طريقة تحفيزية بحيث يكون هناك هدية لكل من يشتري من أي مشارك في العرض بأكثر من 15 ألف ليرة سورية . 


وأشار عدد من المشاركين والمشاركات في المعرض إلى أهميته في إتاحة الفرصة لهم للتعريف بمنتجاتهم وفتح باب التسويق للمشروعات متناهية الصغر وخاصة الجديدة منها ، إضافة لعرض منتجات غذائية من التراث المحلي كالدبس والمرشم والزلابية والمجففات  وتبادل الخبرات مع الآخرين. 


وتخلل افتتاح المعرض تقديم مجموعة من الفقرات الفنية بالعزف على آلتي العود والربابة كموروث شعبي بالإضافة إلى محاضرة للمرشدة النفسية ردينة عزام حول الصناعات اليدوية وأثرها في الصحة النفسية.


 شارك في المعرض عدد من الجمعيات من بينها جمعيات( أبناء الجولان الخيرية - المرأة حياة- الأيادي البيضاء) وفريق جنى للتنمية المستدامة وسواها.