في طب القلب مع الدكتور رجا شهيب

الدكتور رجا شهيب 

متخصص في طب القلب

26 / 4 /2022

إذا أردنا  أن  نتكلم   بالمختصر عن  طب القلب ، (Cardiology)‏ هو فرع من فروع الطب الباطني معني بصحة القلب وعلاج الأمراض المتعلقة به و بالدورة الدموية. 

وفي مقابلة أجرتها مجلة " Opine Digest " الالكترونية  مع الدكتوررجا  شهيب – طبيب القلب متأهل وأب  لثلاثة أولاد ، أخصائي في أمراض القلب ، برفسور في جامعة  "  Sherbrooke "  في كيبيك- كندا  ، رئيس ومؤسس مركز الابحاث الطببة لامراض القلب  Research Center Medicayeb . له مشاركات  عدة وقيمة في أكثر من مئة بحث علمي عالمي ، عضو فعال في مستشفى " Hopital Charles Lemoyne  " .

رئيس مجلس امناء المؤسسة الدرزية الكندية في كيبك -كندا ، وعضو في المنظمة الدرزية العالمية وفروعها الاساسية.

 ما هي ابرز علامات الدبحة القلبية؟ 

الذبحة / الازمة القلبية حيث تتفاوت درجات خطورتها وهي عندما  يحصل إنسداد في أحد الشريان التاجية  التي تغذي العضلة القلبية  نتيجة تجمع كتلة دموية بشكل مفاجىء في الشريان " THROMBUS" وبسبب هذا الانسداد يظهر ألم شديد و قوي  في الصدر يستمر لأكثر من عشرين دقيقة ويمتد  إلى الذراع اليسرى و العنق الكتف والظهر،  كما يؤدي نتيجة لذلك  الى هبوط في الضغظ وخفقان في القلب وأكثر الاحيان شعور بالغثيان وعدم التوازن والارتباك  في النبض،  وزيادة في التعرق ،وهناك حالات قد تؤدي الى إلاغماء وأحياناً أخرى الى الموت الفجائي .

 لذلك يمكن  القول أن  المضاعفات التي تحدثها الازمة القلبية وعدم توازن ضربات القلب ينتج عنها:

 ١-عدم إنتظام ضربات القلب الذي يسبب الموت الفجائي وهذا ما  يدفعنا الى نقل المريض سريعاً جداً الى أقرب مستشفى  ووضعه تحت الرقابة .

٢-هبوط في ضغط الدم والغثيان.

 ٣-الاوجاع الصدرية نظراً لتضيق الشرايين أو التهاب غشاء القلب .

٤-هبوط دفع الدم وإنحباس الماء أو الدم في الرئتين.

 ٥-الجلطة الدموية المرسلة الى الدماغ  والاعضاء والشلل التابع لذلك .

ما هي الاجراءات الواجب إتخاذها قبل وصول الاسعاف؟

 أهم شيء يجب فعله هو  إزالة أي  ضغط عن صدر الشخص الذي تعرض للازمة، كما  يجب أن يتخذ وضعية التمدد على الظهر كي لا  ينخفض الضغط ، ويمكن وضع حبتان من الاسبرين  أو   " Nitrospray "  تحت اللسان ،إذ أن الاسبيرين يعيد سيولة الدم في الشرايين المسدودة تجنباً لإرتفاع ضغط الدم  ، والعمل على خفض الكوليسترول الى ادنى نسبة  ، تأمين الاوكسجين وطبعاً   لا بد من طلب الإسعاف لنقل الشخص الى أقرب مستشفى،وفي حال غاب عن  الوعي ،  يجب تنشيط  حركة القلب وإسعافه في حال توقف عن التنفس من خلال إعطاء تنفس إصطناعي بواسطة الفم.

كيف نحمي قلبنا؟ 

 هناك  عدة  طرق  لحماية قلبنا  ولكن  من أهمها  هي عبر إتّباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني و تجنب التدخين وتنظيم النوم ، فالمخاطر تظهر آثارها من  خلال الانظمة الغذائية غير الصحية والخمول البدني وقلة الحركة، وهذا يؤدي في إرتفاع ضغط الدم ونسبة الغلوكوز والدهون في الدم وزيادة الوزن بشكل مفرط والإصابة بالسمنة، وهناك أيضاً العوامل المؤثرة في التغيير الاجتماعي والاقتصادي والمعيشي.

ما هو تأثير جائحة كورونا بعد التعافي على القلب؟ 

الكورونا هو فايروس، القلب يتأثر بكل أنواع الفايروس، بعدة طرق ، ممكن  أن تُحدث إلتهاب في  عضلة  القلب وهذا يؤدي إلى  هبوط في قوة القلب ويمكن أن يحدث إحتباس الماء في غشاء القلب وهذا يؤثر على إداء القلب بالإضافة إلى  خلل في نظامه ، إلا أنه يمكن  السيطرة  عليها  من خلال المراقبةوالعلاج.

 في أي سن  يجب علينا زيارة طبيب القلب واجراء الفحوصات؟ 

المتابعة مع  الطبيب وإجراء الفحوصات العامة ضرورية ، مع الاخذ بعين الاعتبار حالة كل مريض عن آخر ،من حيث  العوامل الوراثية أو   يعاني من ضغط الدم  أو  السكري أو من المدخنين، إذ أنه  في   كل مرة تتوافر عوامل ومحفزات تزيد  من   خطر الإصابة بمرض القلب   يفضل إجراء  الفحوصات  في وقت  مبكر ولكن  بالاجمال يمكن  البدء بإجراء الفحوصات العامة ومراقبة القلب بعد سن الأربعين .

 وبما أن  موضوع مرض القلب  وسلامته مهم ويكثر حوله  أسئلة كثيرة  ، تقرر إجراء  لقاء توعوي عبر تطبيق " Zoom " مع الدكتور رجا شهيب   للاجابة على أسئلة المتابعين والمهتمين بموضوع الصحة والقلب. سوف تعلن مجلة " Opine Digest" الالكترونية عن هذا اللقاء لاحقاً.