كاتب الإحساس فراس جبران

 الكاتب والمؤلف والمخرج فراس جبران


4 - 8 -2021

إذا أردنا  أن نتكلم عن فراس جبران، نتكلم عن  لبنان،  تجدنا نقع في حيرة وضياع ، إذ حين نتكلم عن هذا المبدع المتواضع الذي لا يحب الأضواء ونادراً نراه يظهر في مقابلة متلفزة او برنامج أو لقاء ، وإن فعل فهذا من النوادر ويكتفي بظهوره من خلال كتاباته وقصصه وكلماته .

 ومن هنا لا يسعنا إلا أننا نضيء على  جانب من مواهبه  فهو الفنان و الكاتب و الشاعر و المخرج و المؤلف و الرسام و...و... 

إنه مجموعة إبداعات في إنسان ،  نعم إنسان تحلى بمفهوم الشعور النبيل  وقد حرص ان يوجه أعماله  من خلال تصويبها  كرسالة  هادفة  تلامس القضايا الإنسانية والاجتماعية التي نعيشها في حياتنا وممارساتنا اليومية من كافة جوانبها... وللاسف  إن المبدعين في  بلادنا حقوقهم مهدورة ولو لم يكن  ينتظرون تكريمهم، إلا أن  فراس جبران اعماله ونشاطته  تتكلم عن إبداعاته وتميزه في قصصه الرائعة او مسلسلاته ، أوفي كلمات الأغاني الي يؤلفها اوفي مقالاته او رسوماته او أفكاره .

 بدأ مسيرته المهنية والفنية  في وقت مبكر جدا من حياته  وكانت  إنطلاقته  بكتابة المقالات الصحافية والرسم الكاريكاتوري لشخصيات سياسية . درس في الجامعة اللبنانية التمثيل والإخراج وقدم العديد من الاعمال  الاذاعية والمسلسلات الدارمية الاذاعية وهو الوحيد الذي أعاد المسلسل الإذاعي للناس رغم أنه لعب دور في التمثيل  في اكثر من  5 اعمال،  لكنه وجد  نفسه أكثر في كتابة القصص والسيناريوهات وكلمات الأغاني لانه لا يهوى ضجيج الشهرة والضوضاء.

في حوار مع " Opine Digest"  الالكترونية .

أين  تجد  نفسك  في التمثيل ام في الكتابة او الإخراج؟  

في الكتابة طبعاً .. حضت التمثيل والاخراج ايضاً بعد تخرجي من معهد الفنون الجميلة ولكن للكتابة عالم خاص لا يعرفه الا من دخله .

ما هي اكثر اعمالك التي  تحبها؟

 لكل قصة أو عمل حالة مختلفة عن الأخرى ولكن اذا التسمية مفروضة اختار "جود " و "الحرام" .

أيهما   تفضل  كتابة اعمال لمسلسلات الشاشة الصغيرة ام للإذاعة؟ 

انا لا انكر انني احب التلفزيون  ولكن الإذاعة  احبها اكثر وافضلها لاني  أصلاً  ابن الإذاعة ، الدراما الاذاعية تشبه الكتاب ينقلك الى عالم انت تختار الصور والأشكال .

هل  لديك نية السفر الى الخارج والاستقرار وفتح مشروع تجاري ؟ 

السفر ، لا  افكر بالسفر ابدا،  انا حاليا   لدي   مقهى  صغير في منطقة الدبية  اسمه "كتير كوزي"  بالاجمال  هو مشروع   للتسلية وليس كعمل تجاري محترف.

لماذا لم تتزوج بعد؟ 

الذي  يتزوج الحرية  لا تعد تعجبه أي  سيدة.

من برأيك من الفنانين ترى فيهم نجوم تمثيل ولديهم موهبة؟ 

 هناك  من الفنانين الذين لديهم القدرة على التمثيل وينجحون مثلا زيادة  برجي اكتشفت موهبة التمثيل لديه من 2006  في حرب تموز عندما شارك في مسلسلي  قرار "1701 " ثم شارك في مسلسلي "مجهول  نسب " ونجح في التمثيل وانطلق، الا لا يمكن  ان اجزم  هناك  مغنيين  يمكن ان ينجحوا في التمثيل  ويبرعون اذكر على سبيل المثال  جوزيف عطية  لدي إحساس انه يمكن ان ينجح في التمثيل ويمكن  ان يعطي لديه هذه القدرة.

كيف  أثرت عليك  جائحة كورونا؟  

لم تؤثر على عملي في الكتابة سواء كان هناك جائحة او لم يكن لدي عالمي الخاص ولدي الزخم  الا هناك عدة عوامل امنية واقتصادية واجتماعية جاءت مجتمعة ومتزامنة مع الكورونا  وسببت بعض القلق وعرقلت بعض الامور بطريقة سلبية أدت الى  تأخير في انجاز الاعمال نوعا ما ولكن  الحمدلله  عدنا للكتابة.

من هي أحب الأصوات على قلبك؟ 

 بخاف سمي وانسى  حدا بالنسبة الي كل الي اشتغلت  معهم  بحب أصواتهم رويدا عطية  - جوزيف عطيه – ادهم نابلسي -  محمد مجذوب – زياد برجي – يسرا محنوش – وغيرهم...هناك أصوات احبها جدا حدا  كصابر الرباعي  ،انغام ،ذكرى( الله يرحمها) وفضل شاكر.

من هي الممثلة الاولى في لبنان برأيك ؟ 

لا يوجد ممثل درجة اولى وممثل درجة ثانية .. الممثل ممثل لو مرّ على الشاشة دقيقة واحدة .

اذا غيرنا قليلا بطريقة طرح السؤال وقلت لك من هي اكثر ممثلة تحرص على متابعة اعمالها الدرامية ؟

 لكل نجمة لبنانية طعم ، كالفاكهة تماما .. فنيكول سابا لا تشبه نادين نجيم او دانييلا رحمة  ، و سيرين عبد النور  تختلف عن ماغي بو غصن او ورد الخال وجميعهن نجمات عربيات ناجحات .

لماذا الممثلات اللبنانيات اكثر نجاحاً وانتشاراً من الممثلين الشباب ؟

 "شبابنا بشرّفوا اكبر شاشة عربية .. ومش ناقصن شي .. بس المشكلة بالتركيبة اللي ظلمتن متل ما ظلمت الممثلة السورية " .. تخايلي معي مسلسل عربي مشترك بطولة بديع ابو شقرا او يوسف الخال مع سلاف فواخرجي مثلاً .

على من تضع اللوم هنا ؟ 

على شركات الانتاج والمحطات التلفزيونية العربية التي تخاف المغامرة رغم انها حتماً مغامرة جداً ناجحة ومضمونة بنظري.

برأيك ماذا ينقص الدراما اللبنانية حالياً ؟ 

اشياء كثيرة .. ابرزها فرص لممثلين شباب بأعمار صغيرة .. انا ككاتب لا اجرؤ بكتابة دور مساحته كبيرة او بطولة مطلقة لشاب بعمر العشرين لأن المنتج يرفض ان يعطي الدور لشاب جديد خوفاً من عدم ايجاد محطة تشتري منه العمل . بعكس الدراما التركية التي كل يوم تقدم للجمهور وجوه جديدة نعشقها ونتعلق بها. هناك ايضاً مسألة اخرى وهي عدم راحتنا ككتاب بكتابة المواضيع كما هي ، لأن المحطات اللبنانية تطلب منا عدم تسمية المناطق وعدم التدخين الا للأشخاص السيئين او عدم تسمية الاسماء الدينية او عدم استعمال الهاتف اثناء القيادة او.. او.. او.. بعكس ما درسنا في الجامعة على ان الدراما مرآة للمجتمع. فنضطر اثناء كتابتنا ان نأخذ هذه الامور بعين الاعتبار .. "مرة كنا عم نصور مسلسل واتصل فيي المنتج وطلب تغيير مشهد لأنو الممثلة بتوقّع ركوة قهوة عالسجادة .. قلّي بالحرف الواحد غيّرلي المشهد لأنو مافينا نجوي سجادة الجماعة اللي عم نصور ببيتن .. ومرة كنت كاتب مشهد رومنسي بإمتياز عاليخت .. بيحكيلي منتج تاني : شو بدي حط ميزانية حلقة كاملة على مشهد واحد ؟ .. لك اذا بدنا نكتب مشهد فيه حادث سيارة بدنا نعمل الف حساب .. خلينا ساكتين احسن ".

هل كثرة المشاكل تجعلك تفضل الدراما الاذاعية اكثر ؟ 

صحيح .. في الاذاعة "نشطح" في الاحداث والاعمار والمسائل الممنوعة عكس التلفزيون .

مثل المسلسل الاذاعي "فوبيا" ؟

 اتمنى ان اعيد كتابة هذا المسلسل للتلفزيون ولكن للأسف "رح ينتزع" لأن المواضيع التي طرحتها في القصة سيطلب مني التعديل فيها .. مثل التقمص ، والعائلات اللبنانية التي تعيش في اسرائيل ، وتجنيد الشباب في عمر مبكر للأحزاب المسلحة وغسيل ادمغتهم .. مواضيع كثيرة طرحتها في "فوبيا" وغيره من اعمال للاذاعة بحرية مطلقة ...

قرأنا مؤخراً اسم فراس جبران على شارة "مسلسل حادث قلب" وهو من كتابة كاتب آخر ، شاركت انت فقط بكتابة كلمات الاغنية لماذا ؟  

"وين المشكلة اذا كتبت شارة مسلسل مش من كتابتي ؟ " .. انا لا اعتبر انني في سباق مع احد ولا تعني لي الاسماء .. اتصلت بي المخرجة الصديقة رندا علم واخبرتني القصة فتحمست وكتبت الاغنية .  والأصداء كانت ممتازة .

اذا عدنا الى الموسيقى بمن من الشعراء الغنائيين تأثر فراس جبران ؟

 الراحل الكبير عبد الوهاب محمد ، تعلمت منه كيف اكتب الاغنية بواقعية مطلقة .. عبد الوهاب محمد يكتب كما نتحدث .. فتعلمت منه ان الشعر والقصائد شيء وكلمات الاغاني شيء مختلف .

كانت تربطك علاقة صداقة قوية بالملحن الراحل رياض الهمشري لماذا لم تتعاونان معاً ؟ 

كان هناك مشروع .. كتبت اغنية قبل وفاته بأسبوع واحد ولحنها ولكن عندما سمّعني اللحن قال لي "اصبر عليه شوية لسة عاوزتعديل " وللأسف لم يعدل عليه وبقي اللحن معي بصوته .  

في مقابلة اذاعية جمعتك بالفنانة ذكرى لقبتك بالمجنون  لماذا ؟ 

"الله يرحمها " كانت تقول لي في كل مرة التقيها  انني اشبهها .. فعلاً كانت اطباعنا متشابهة ، مزاجيين ولا نحب المجاملة .. ذات مرة اجتمعنا بمقابلة اذاعية مشتركة في رمضان وكنا على الهواء مباشرة فقالت عني كلام مازلت لهذا اليوم اتذكره عندما اكتب ، قالت لي " انت من اليوم ورايح صار اسمك المجنون لأنك لو شخص طبيعي مابتكتب هيك " لقد كنت محظوظاً جدا لأن ذكرى كانت صديقتي .

هل انت مجنون فعلاً ؟

واقعي "وفهمان الحياة صح .. آخر همي كون مثالي وناجح والناس تزقفلي والإعلام يكتب عني .. انا بمارس الفن مش كرمال حدا كرمال ارضي حالي .. مابدي لا تاريخ يخلدني بعد ما امشي ولا معجبين تتصور معي او ناس تعرفني".

والكبيرة وردة الجزائرية ؟ 

 قدوتي في الفن والرقي ، قالت لي مرّة وهي تشد على يدي "اوعك تكتب حاجة مش على مزاجك عشان ترضي الناس.. اكتب شخصيتك واحساسك وااللي هتكتبه الناس حتحبه   . 

   ما هي  آخر  اعمالك ؟

 أقوم بتأليف بعض  أغاني و اعمل  على كتابة مسلسل درامي جديد للشاشة الصغيرة وانتهيت من كتابة  موسمه الاول ، الجزء الأول  من 30 حلقة  وحالياً أقوم بتحضير الموسم الثاني لحين يبدأ إنتاج الجزء الأول  منه.

 من أعماله  

رويدا عطيه - الله مع قلبي - كلمات: فراس جبران


جوزيف عطيه - منو جرح  كلمات: فراس جبران

محمد المجذوب - عم برجعلك كلمات: فراس جبران

محمود كحول - ما تضلي خايفي ( رح تبقي يا بيروت) 

كلمات : فراس جبران