كنان العشعوش .. الممثل المبدع صاحب الصوت المميز

 أماني هندي السلمان - 13-4-2021

سطع نجمه رغم قلة أعماله التي رسم من خلالها ولغاية اليوم صورة مشرقة لممثل شاب وموهوب ، يتميز بطريقة تعاطيه مع الأمور الفنية والحياتية تبعاً للطريقة التي يفضل العيش فيها ، يملك صوتاً جميلاً بالإضافة لكونه إنسان جريء وصريح ،الممثل كنان العشعوش ابن محافظة " السويداء " الذي يحمل شهادة من المعهد العالي للفنون المسرحية . 

- كيف بدأ كنان العشعوش مشواره الفني ؟ 

بدأت مشواري منذ الصغر مع تشجيع الأهل ، حيث كنت أشارك في مهرجانات الطلائع والشبيبة والكشاف السوري واللبناني ، ونلت العديد من المراتب المهمة على مستوى القطر في التمثيل والغناء ، وبعدها أردت أن أطور مهاراتي فتوجهت للمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرجت منه عام 2008 . تجربتي الأولى كانت مع المخرجين " سامي جنادي " و " سمير حسين " في المسلسل التاريخي ( علماء على جبين الشمس ) ، ووقتها كنت لا أزال في السنة الثالثة ويعود الفضل للأستاذ أيمن زيدان الذي رشحني للمشاركة بهذا العمل ، وبعد تخرجي مباشرةً عملت مع الأستاذ " هشام شربتجي " في مسلسل ( رياح الخماسين) ، وكانت هذه التجربة نقطة التحول في حياتي الفنية . 


_ دورك في مسلسل أيام الدراسة .. 

يعتبر هو الخطوة الأكثر جماهيرية ضمن مسلسل ( أيام الدراسة ) الجزء الأول ، هذا العمل الذي حقق نجاحاً كبيراً كونه سلط الضوء على شريحة الشباب ، ونفذه طاقم كله من الفئة الشابة ، حيث كسرنا فيه كل التقاليد المتبعة لدى المنتجين الذين يسعون لوجود الممثل النجم لتسويق أعمالهم ، وهنا أخص بالشكر منتج المسلسل " عبدالله حموده " كونه غامر فينا كممثلين شباب لإنتاج عمل قوامه مبني علينا .

 _ التجربة المختلفة لك مع المخرج الليث حجو في مسلسل ( أرواح عارية ) ..

  يتميز دوري هنا كوني أجسد دور شاب منفتح ومنطلق على عكس الصورة التي قدمتها سابقاً من أدوار الضعف ، الناس كرهتني تبعاً لسلوك شخصيتي السلبية التي جسدتها فيه ، وبحدوث ذلك أكون قد حققت الهدف وأوصلت الرسالة المرجوة من دوري ، المخرج حجو يتعامل مع الممثل بهدوء ويجعلك تثق بنتيجة ما تقدمه كونه يضبط أدواتك بشكل صحيح ويحرص دوماً على ذلك ، وأسلوبه فيه حرفية عالية ، والحمدلله العمل نال إعجاب الناس وسعيد بنجاحي فيه . 


_ معظم أعمالك تصنف تحت بند الاجتماعية المعاصرة ، هل هذا بقرار منك ؟.. أم السبب يعود للفرص التي عرضت عليك ؟

أنا ضد تصنيف الممثل ، سواء كان كوميدي – إجتماعي – تاريخي إلى ما هنالك من أنواع درامية ، لأن الممثل بالنهاية هو فنان وعليه طرح كل أدواته أينما كان وكيفما أجتهد وسعى ، ولا يوجد لدي أي مشكلة في المشاركة بجميع الأعمال على اختلافها . أما بالنسبة لأعمالي يعود سببها للفرص التي عرضت عليّ وكان أنسبها الاجتماعي فشاركت فيه ، وأنا راضِ عنها بالمجمل وبالخبرة التي اكتسبتها من كل عمل شاركت فيه ،  ودائما ما كنت أنتقد نفسي عندما أتابع أعمالي كي أتجاوز الأخطاء ، كوني شخص طماع ويحب تحقيق الأفضل لنفسه دائماً . 

- كونك تمتلك صوتاً جميلاً ، ألم تفكر بشكل جدي بالدخول لعالم الغناء ؟ .. 

نعم لقد فكرت بهذا الأمر ، ولكن فضّلت استثمار صوتي في التمثيل بدلاً من أن أكون مطرباً ويمثل ، وهذا بالظبط ما فعلته في مسلسل ( أيام الدراسة ) حيث طوعت صوتي تبعاً لشخصيتي فيه ، ولاقى ذلك صدىً جميلاً لدى الجمهور ، نعم يوجد لدي بعض التجارب المتواضعة ، ومن يدري ؟ .. ربما سأدخل بهذا المجال بشكل احترافي في الغد القريب ، وهذا طبعاً يحتاج لبذل جهد كبير كي أمتلك مقومات المطرب الصحيحة . 


_ من هو " كنان العشعوش " بعيداً عن الفن ؟ .. 

" كنان " شاب اجتماعي بطبعه ، ومعظم أصدقائي من خارج الوسط الفني ، ربما لأنني أتقاطع مع الحالة الحقيقية أكثر من الاستعراضية المتمثلة بالمظاهر كوني إنسان بسيط وأتعامل مع الجميع بإنسانية ، أقول ما أقتنع به لأنني واضح وحقيقي ، وأعطي الفعل حقه الكامل ولا أختزل شيئاً ، مغامر وربما أورط نفسي أحياناً بأمور لا علاقة لي بها ولكنني أتعلم من تجاربي ، وعادةً ما أقضي أوقات فراغي في العزف وعلى الانترنيت ومشاهدة الأفلام السينمائية .....