الصين تحرم الغرب من النوم .. سياراتها الكهربائية تغرق الأسواق

على مدى نحو قرن من الزمان، كانت شركة تويوتا تفتخر بقدرتها دائما على خفض تكاليف تصنيع مركباتها المعقدة ذات التصميم الهندسي العالي.
لكن عندما سافر تاكيرو كاتو، رئيس قسم تويوتا المكلف ببناء المركبات الكهربائية، عبر الصين عام 2018، صدم بما اكتشفه.
أخبر الصحيفة الداخلية للشركة، "تويوتا تايمز"، في نوفمبر: "للمرة الأولى، أواجه القدرة التنافسية للعناصر الصينية".
ويستذكر قائلا: "عندما وضعت عيني على معدات لم أرها من قبل في اليابان وأحدث أساليب تصنيعها، أصابني شعور بالأزمة. إننا في ورطة!".
لقد كان كاتو على حق في قلقه. ففي العام الماضي، تفوقت الصين على اليابان كأكبر بلد مصدر للسيارات في العالم، حيث أظهرت بيانات من شركة أوتوموبيليتي الاستشارية ومقرها شنغهاي أن صادرات السيارات الصينية تضاعفت خمس مرات تقريبا منذ عام 2020 لتقترب من خمسة ملايين سيارة في العام الماضي.
وفي الربع الأخير من 2023، تفوقت شركة بي واي دي، ومقرها شنجن، والمدعومة من مجموعة بيركشاير هاثاواي التابعة لوارن بافيت، على شركة تسلا في المبيعات للمرة الأولى، ما أرسل إشارة تحذير قوية لصناعة السيارات العالمية.
تأتي مبيعات شركة بي واي دي في معظمها من السوق المحلية التي تهيمن عليها. لكن المجموعة واحدة من عدة شركات صينية مصنعة للمركبات الكهربائية التي تحول أنظارها إلى الشواطئ الأجنبية.
يخطط الوافدون الصينيون - من شركة بي واي دي المدرجة في البورصة إلى شركة شيري المملوكة للدولة - لاستخدام عمليات جديدة في دول أخرى في أماكن مثل المجر والمكسيك لدخول الأسواق الغربية بنماذج كهربائية أرخص، ما يضمن هيمنتهم العالمية ويتحدى الشركات الأسطورية القائمة مثل جنرال موتورز، وفورد وفولكس فاجن.
يقول مايكل دون، الرئيس التنفيذي لشركة دون إنسايتس لاستشارات السيارات التي تركز على آسيا: "لا يمكن لأحد أن يضاهي شركة بي واي دي في السعر. نقطة على السطر. إن مجالس الإدارة في أمريكا، وأوروبا، وكوريا واليابان في حالة صدمة".