أضخم منحوتة بازلتية من كتلة واحدة تزن نحو 60 طناً...


سهيل حاطوم - 18-10-2021

تمكن عدد من النحاتين السوريين من تنفيذ أضخم منحوتة بازلتية من كتلة واحدة تمثل نصباً تذكارياً للأمير مجيد أرسلان أحد أبرز رجال الاستقلال في لبنان.

المشرف على هذا العمل النحتي الضخم الفنان النحات محمد جودية أوضح أن العمل النصبي الذي نفذه كل من النحاتين /أسامة عماشة وهشام الغدو وفيصل ذياب ود. نادر جودية / استغرق العمل به نحو ثلاثة أشهر، مبيناً أنه تم استخراج الصخرة من أرض زراعية في قرية ولغا غربي مدينة السويداء وجرى تشذيبها في سورية ونقلها إلى لبنان واستكمال أعمال النحت في بلدة شارون في قضاء عاليه بمحافظة جبل لبنان.


وأشار النحات جودية إلى أن ارتفاع المحنوتة يبلغ 4 أمتار و45 سم بدون القاعدة، و 6 أمتار و70 سم مع القاعدة البازلتية ونحو 8 أمتار مع القاعدة البيتونية، مبيناً أن وزنها يصل إلى حوالي 60 طنا بدون القاعدة البازلتية ونحو 90 طناً مع القاعدة.


كما لفت إلى أن العمل جار لتسجيل هذا العمل النصبي في موسوعة غينيس كأكبر منحوتة بازلتية من قطعة واحدة، مع وجود أفكار لتنفيذ أعمال نصبية من البازلت لعدد من الشخصيات الوطنية والفكرية في لبنان خلال الفترة القادمة.

وعمل النحات جودية خلال السنوات الماضية على تحويل منزله القديم في مدينة السويداء إلى بيت للذاكرة الشعبية باسم صالة كاناثا، حيث ضم هذا البيت الذي يقع بالقرب من بركة" السورية" القديمة نحو 16 عملاً نحتياً متميزاً من أعمال الفنان جودية، بالإضافة إلى معرض للفن التشكيلي يحتوي على أعمال فنية من مقتنيات وزارة الثقافة، ومعرض للصور الضوئية لعدد من المواقع الأثرية في محافظة السويداء والتي تعود إلى حقب تاريخية مختلفة.


كما أنجز النحات جودية عدداً من الأعمال النحتية المتميزة من بينها نصب الجندي المجهول في محافظة دير الزور ونصب تذكاري لوالده الراحل فؤاد جودية بارتفاع 735 سم ووزن نحو 5،5 طن.

الجدير ذكره أن النحات محمد جودية من مواليد عام 1967 وخريج معهد الفنون الجميلة بدمشق ، وتابع دراسته الخاصة في مجال التصميم الداخلي وهندسة الديكور عن طريقة المراسلة مع جامعة في نيجيريا ،وشارك في عدة معارض مشتركة في سورية ، بالإضافة لإدارته لعدد من ملتقيات فنية سورية ودولية.