أم حيان سيدة من السويداء  تؤسس مشروع بيئي خيري تنموي


عمر الطويل
توجت / كارميلندا رسلان / سنوات خبرتها بتدوير الأقمشة والأعمال اليدوية بمشروع بيئي خيري تنموي لتصنيع أكياس قماشية متعددة الاستخدامات .
المشروع بحسب كارمينلدا أو أم حيان كما يتم مناداتها أسسته وأطلقته من مركز الغصن العتيق الدائم للأعمال اليدوية بمدينة السويداء وذلك بهدف تقليل استخدام أكياس النايلون والتوجه لاستعمال الأكياس القماشية الصديقة للبيئة .



ويحمل المشروع كما ذكرت كارميلندا خلال حديثها لمجلة الرأي الآخر الالكترونية جانباً خيّراً عبر تخصيص جزء من ريعه لدعم طلاب الجامعات بواسطة مجموعة سيدات المحبة الخيرية التطوعية المنتسبة لها ويمكن من خلاله تدريب الراغبات بتعلم هذه الحرفة اليدوية.
أم حيان التي تخرج بمشروعها من النمط التقليدي لتصنيع الأكياس الملوثة للبيئة تقدم فكرة أكياس مرغوبة الانتقاء خاصة لدى طالبات الجامعة و تصنعها كما بينت بقالب عصري يتماشى مع مختلف الأذواق والأعمار و تضفي عليها تصاميم رسومات وألوان بسيطة و تقترب في بعضها من التراث و تضيف لعدد منها جيب صغير حسب الطلب منها .
وتحرص أم حيان المفعمة بالحيوية والنشاط رغم اقترابها من الستين عاما على العناية بأدق التفاصيل بكل قطعة تنتجها واختيار القماش المناسب والمتين ليكون كل كيس قابل للاستعمال لفترة طويلة ويمكن غسله وتعبئته باحتياجات مختلفة.



ما تقوم به أم أحيان من عمل ضمن مشروعها يرتكز كما أوضحت لأدوات بسيطة تطوعها بكل لإتقان وتجمع فيها بين ماكينة الخياطة والإبرة والخيط وقلم الرصاص بحيث تجلب الأقمشة وتقصها بعد تحديد القياس الذي اختارته لتقوم بعدها بالرسم والتطريز بالخيطان عليها مع إضافة الألوان عند الطلب .
أم حيان التي تحظى بتشجيع سيدات مجموعة المحبة الخيرية التطوعية ومساعدتهن لها أحيانا بعملية تصنيع الأكياس نجحت بتسويق منتجاتها إضافة إلى السويداء إلى عدد من المحافظات السورية وإلى الإمارات العربية المتحدة مع وجود طموحات لديها للتوسع بالعمل والتسويق خلال الفترة القادمة .