الحياء أشدّ جاذبية من الجمال

ايمان أبو شاهين يوسف 27-8-2023


 كانت تمرّ من امام شرفة منزلي بخجل وحياء، قالت: صباح الخير. ثمّ رأيت وجهها يأخذ لون حمرة الشمس التي تتربع ملكة على عرش السماء. 

أدهشني الموقف، فسألت عنها، فقيل لي: إنها الانسة ديانا، مديرة مؤسسة التنمية الإنسانية في المنطقة بكاملها. هذا ما زاد من مكانتها وجمالها وانسانيتها في نظري، ودفعني لأكتب عن قيمة الحياء. لأن هذه الشابة المتعلمة وصاحبة المركز الوظيفي العالي لم ترتق الى هذا المستوى من الاعجاب والاحترام بسبب علمها ومركزها وحسب، بل بسبب هذا الحياء الذي بدا على وجهها وأضاف إليه شيئا من القداسة والصدق والصفاء، وعكس مخزون ايمانها وعلاقتها الصادقة بالله نورا وجاذبية تبهر بها كل من يراها. 

كيف لا والحياء خصلة من خصال الخير، ما وُجِدَت في عبد إلاّ رفعه الله عزّ وجلّ بها. وكما يقول علي بن ابي طالب: إنما الفخر لعقل ثابت، وحياء منزّه، وعفاف طاهر، وأدب حصيف. ويقول أبو تمّام الطائي: إذا لم تخش عاقبة الليالي ولم تستحِ فاصنع ما تشاء فلا والّله ما في العيش خيرٌ ولا الدنيا إذا ذهب الحياء يعيش المرءُ ما استحيا بخير ويبقى العود ما بقيَ اللحاء وامّا العلماء فيقولون: ما عاقب الله قلباً بأشدِّ من أن يسلب منه الحياء. فالحياء هو المعيار الصادق لقياس مستوى الخير والشر في النفس البشرية وهو الدليل الدقيق لرفعة وسموّ الاخلاق. والذي لا حياء عنده هو من انحطت اخلاقه وفقد القيم. 

والحياء مكرّم ومنزّه في جميع الأديان، التي جعلته من اعظم الصفات التي قد نزهها وأكدها الله. بحيث اصبح الحياء مقرون بالإيمان، فإذا رُفِع احدهما ارتفع الآخر. وصار الندم باب الحياء كما الحياء باب التوبة. والشخص الذي يتصف بالحياء يزداد هيبة ووقارا بين اقرانه، لأن صاحب الحياء دائما يخشى ربّه ويخاف فضيحة الدنيا والآخرة. لهذا فإن الحياء يبعد الانسان عن مزالق الشر ويدعوه لترك القبائح. ويقال بان رسول الله صلّ الله عليه وسلّم كان اشدّ حياء من العذراء في خدرها، واصبر الناس على اقدار الناس. حتى انه قيل بأن أفضل الحياء استحياؤك من الله. وبأن الإيمان عريان، ولباسه التقوى وزينته الحياء. هذا عن الحياء بشكل شامل. امّا عن حياء الفتاة فله نكهته الخاصة التي تضيف الى الفتاة اعظم الصفات التي ترفع من مكانتها ومناقبيتها وحسنها واحترامها. قال حكيم: الحياء حسن وفي النساء أحسن. لأن ما يميز المرأة الواعية التي تخاف ربّها وتحاسب نفسها، صفة الحياء. وقد قيل عن جمال المرأة التي يكون بلا حياء، أنه اشبه بالوردة التي تخلو من عبق العطر وشذى رائحته الطيبة. حتى ان حياء المرأة يكاد يكون أشد جاذبية من الجمال. لأن الحياء يدفئ القلب ويتقّي الروح ويعكس البراءة والطهر على صفحة وجه صاحبته، مما يبعث الفرح والاطمئنان بقلب الناظر اليه. كما انه انعكاس لصفاء النفس، ورقة المشاعر، ومخافة الله. 

ومن يخاف ربّه لا يتجبّر ولا يتكبّر ولا يطلب من الدنيا قشور الحياة، كما انه لا يعمل عملا في السر يستحي منه في العلانية. وقال الحسن رضي الله عنه: أربع من كنّ فيه كان كاملاً، ومن تعلّق بواحدة منهن كان من صلاّح قومه: دين يرشده، وعقلٌ يسدّده، وحسبٌ يصونه، وحياء يقوده.. وقال الاصمعي: من كساه ثوب الحياء، لم ير الناس عيوبه. كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: من قلّ حياؤه قلّ ورعه، ومن قلّ ورعه مات قلبه. لهذا فان الفتاة التي تخلو من الحياء هي مذمومة ومرفوضة مهما كان جمالها خارقا. لأنها لا تتصرف عن حكمة ولا تشعر بما يحس به الاخرون. فهي بليدة العقل ميتة القلب. ومتهمة بعفتها. بينما من كانت تتزيّن بزينة الحياء فهي محبوبة مشكورة ومرغوبة. وهي اشبه بوردة جورية يلوّح الاحمرار اوراقها، وينشر النسيم شذى عطرها الفوّاح. فتجذب الناظر اليها وتبعث الفرح في قلبه وتملأ بجمالها سحر عينيه، رغم وجود الاشواك المسننة على جذوعها التي تمنع بواسطتها عن نفسها المتطفلين وتبقى وردة عاصية على كل من لا ترغب به، فتحمي جمالها وتحرس عبيرها لمن يستحق هذا السحر وذاك الجمال. خاصة وان الوردة التي يشمّها الكثيرون تفقد شذى عبيرها. فالحياء نعمة، والحياء عفّة، والحياء ايمان، والحياء محاسبة للنفس، وجمال للروح، وقوة للاستمرار. 

الحياء يزيد الشخص هيبة ووقارا، ويجعله يحسب خطواته ، فلا يتسرّع باتخاذ المواقف ، ولا يضع نفسه موضع شبهة. 


 وبكلّ تأكيد فإن الحياء اشد جاذبية من الجمال نفسه. 

المرجع

- كتاب الحياء في حياة المسلم -عبد الرحمن بن فؤاد الجارالله – pdf 

- كتاب الحياء قرين الايمان – أسماء بنت الرويشد 2023- مكتبة الكتب. 

- كتاب العفة والحياء- موقع مكتبة المعارف الإسلامية. 

- اجمل ما قيل عن الحياء-  موقع زيادة الالكتروني.