السويداء ترتدي ثوب الموسيقى..!!


نهى عبد الصمد - 20/8/2021

بالامس ، تألق مساء السويداء بالموسيقى، نكهة مختلفة صاغتها أنغام القانون، يضبطها حماس جامح، يحكمه تمكن نادر أن يتقنه شاب في هذا العمر، مع أطفال يافعين، في بلد تتنفس كل ما هو خارج على القانون.

اوج أبو زيد لقد أهديتنا ساعة من الصفاء والذوبان في عالم أبدعت في صوغه على مقاس طموحك..أقل ما يمكن أن نقول عنه أنه لايخضع لمقاس.


لقد قالت النغمات أنك حلقت فعلا إلى تلك الأبعاد الحالمة وفرشتها بمهارة عند رغبة عارمة بالاستزادة لا تكتفي. قدمت كل شي باكتمال عذب..أصالة وحداثة اجمل ما كان..بان هذا التناغم بينك وبين عيون الطفلات والأطفال ووزعت انتباها بين نوتة تقرؤها بمهارة وبسمة تتابع المايسترو الشاب الذي يضج بالحيوية والحركة ، كان التفاعل والاصغاء مدهشين ..وكانت القلوب ..جمعا تشكر حضور هذه الفرقة الأنيقة وتتمنى لها، بصوت عال، مستقبلا يشبهها..

في لمحة مختصرة عن الفنان المتعدد المواهب :

العمر: 22 سنة درس الة القانون والموسيقى في معهد فريد الاطرش في السويداء وتخرج منه بدرجة ممتاز وعاد اليه استاذا.هو اول مؤسس لاوركسترا القانون في سورية لعام 2019 . 

تتكون اوركسترا القانون من 24 طفلا يدربهم الاستاذ اوج في معهد *فريد الاطرش* جاءت فكرة اقامتها تطويراً وبناءً لجيل جديد يطور العزف على آلة القانون عموما، ويطور العزف الجماعي عليها خصوصا. اقامت هذه الاوركسترا عدة حفلات في اماكن مختلفة في سوريا ودخلت في برنامج المواهب السورية الشهير SYRIAN TALENT في قصر المؤتمرات بدمشق. تم توثيق الاوركسترا رسميا من وزارة الثقافة السورية كأول اوركسترا قانون في سورية. عمل مدرسا لالة القانون في معهد صلحي الوادي واستمر يتابع دراسته الاكاديمية في المعهد العالي للموسيقى بدمشق. 

شارك في عدد من ورش العمل التي اقيمت في المعهد ومنها :
- مع الخبير العراقي رحيم الحاج
_مع المايسترو اللبناني اندريه الحاج
- مع الدكتور في التأليف والتوزيع الموسيقي: شيركو داكوري
- مع خبراء روس قادمين من سان بطرسبرغ.
أسس فرقة الاوج الموسيقية الخاصة به في عام 2015 وأحيى عدة فعاليات وحفلات في كافة المحافظات السورية... لديه برنامج اكاديمي يحتوي على مقطوعات من تاليفه وتوزيعه بصفته قائدا للفرقة التي تحمل اسمه.

عمل على توزيع بعض المقطوعات القديمة باسلوب معاصر واقاموا عدة حفلات في اهم المراكز الثقافية في سورية مثل:_مجمع دمرالثقافي_المركز الوطني للفنون البصرية_محافظة طرطوس وغيرها.

 طموح اوج لهذه الفرقة ان تصبح (اوركسترا كاملة تحتوي على كافة الالات) أجريت معه عدة لقاءات اذاعية وتلفزيونية بدأت تجربتة في التأليف والتوزيع الموسيقي منذ سنة ال2015. وقد تراكم في رصيده عدة مؤلفات موسيقية وغنائية من اشهرها :_الامل المجهول_رقصة هوفتاكاه_القدر_انعاش_رمل الذهب_سماعي حجاز كار كرد__مقبرة المهرج وغيرها. له أغنيات: _شو عم بصير فيك _خبرني اخبار..


نال عدة شهادات تقدير من وزارة الثقافة السورية ومن جهات رسمية اخرى
من الاوائل في الاختصاص العملي في المعهد العالي للموسيقا بدمشق
شهادة من الاتحاد الروسي لمشاركته في فعالية مؤتمر عودة اللاجئين. تم اختيار احد مؤلفاته لتشارك في تصميم البوم يضم خمسة مؤلفين موسيقين سوريين يكون اسم أوج ابوزيد من ضمنهم، ليجول الدول الاوربية ودول الشرق الاوسط. له نشاطات اخرى في مختلف المجالات الفنية كالاخراج، والمونتاج، والفوتوغراف، واخراج الافلام الوثائقية القصيرة_الفوتوشوب
من الأفلام التي عمل عليها:_الامل المجهول_دمشق الى اين_خواطرولكن_متاهات_اطفال الدم _تحية طيبة وبعد_ كان يامكان2020_ بيني وبين العالم.
حاصل على شهادة CTC ايطالية في اختصاص الفوتوشوب وتصميم البوسترات وحاصل على شهادة CTC ايطالية في اختصاص صيانة الحاسوب، وقد تم اختياره من قبل منظمة الJCI من ضمن الشباب العشر الاكثر تميزا على مستوى الوطن العربي وقد حصل على الشهادة فيها من قبل المنظمة.
بما يخص الصعوبات : جميع الفرق التي قمت بتأسيسها وتدريبها (اوركسترا القانون_دعم موسيقا الحجرة_فرقة الاوج) جميعها بدون دعم مالي وبدون دعم او تبني من اي جهة او منظمة. و لا تقدم حتى ابسط الحقوق كأستاذ، كمؤلف وموزع، كموسيقي سوري، لا من حيث الدعم مادي ولا من حيث التسجيل والتوثيق لتلك الاعمال في استديوهات احترافية..ولا من حيث الدعم المعنوي لاي مشروع ثقافي يمكن ان يخدم ويساهم في بناء شباب اكاديمي واعي.


اقام معرض فوتوشوب برؤية سينمائية بعنوان (ذاكرة الحاضر)يقدم 50 صورة لوجه الفنان من تصويره وتعديله تعبر عن معاناته في الحياة. كما قدم المعرض موسيقى تصويرية عزفها الفنان بنفسه، أقيم هذا المعرض لأول مرة في سورية لسنة 2018 وكانت برعاية محافظ السويداء واتحاد الطلبة...

مقطع فيديو من الحفل الموسيقي