الفنانة التشكيلية ناديا نعيم .. أسلوب متميز وفلسفة خاصة وإبداع متفرد

سهيل حاطوم 

تمتلك الفنانة التشكيلية ناديا يوسف نعيم ابنة السويداء أسلوباً متميزاً وبصمةً ورؤيةً وفلسفةً خاصةً وعالماً إبداعياً متفرداً في صياغتها وبلورتها لأعمالها التشكيلية .

التشكيلية نعيم بدأ شغفها وحبها للرسم منذ الطفولة , حيث كان المشجع لها أخوها الأكبر الذي كان يُحضّر لها كل ما يتعلق بالرسم ويصرّ على صقل موهبتها ودراستها الأكاديمية .

 جسّدت نعيم في أعمالها الإبداعية المرأة بحالاتها المختلفة فرسمتها بخطوط لينة تناسب عالم المرأة وطبيعتها, فالمرأة من خلال نافذتها الإبداعية تمثل الجسد السوري ممثلاً في كل حالاته ولحظاته الحياتية اليومية , وهي هاجسها الوحيد وشغلها الشاغل حيث تشكل المحور الأساسي والرئيسي في إبداعاتها.

   كما تجسد في لوحاتها قيم الخير والعطاء والحياة  ممثلة في الرقة والشاعرية الرومانسية وحالات العشق والفرح والحب والأحلام والانطلاقة والرشاقة والانسيابية والرخاء والأمل في مستقبل وغدٍ مشرق يحمل كل الخير لوطنها ولعروبتها.. 

  عالمها التشكيلي والإبداعي يعد بمثابة سيمفونيات رائعة لعازفة بارعة وفائقة القدرة علي تجسيد الموسيقى والشجن من خلال انسيابية عناصرها التشكيلية داخل تكويناتها بالإضافة الي رومانسية وشاعرية وثراء فرشاتها اللونية. 

وأعمالها محملة برسائل ومضامين تحمل بين ثناياها أبعاداً فكرية وفلسفية وتسعى جاهدة من خلالها لتجسيد القيم الإنسانية والجمالية والمجتمعية.   

وخلال مسيرتها الفنية الغنية شاركت في العديد من المعارض الفردية والجماعية في محافظة السويداء وسوريا عموماً وخارجها ومن أبرز هذه المعارض: معرض اللوحة الواحدة في المركز الثقافي بالسويداء, ومعرض في بيروت بعنوان انطلاق, ومعرض المرأة حضارة وتاريخ في صالة السيد, ومعرض "سوريا بيتنا" في هولندا و بلجيكا وألمانيا , ومعرض أرض الغرباء في ألمانيا.  

 الجدير ذكره أن التشكيلية ناديا نعيم خريجة كلية الفنون الجميلة في جامعة دمشق وهي زوجة الفنان التشكيلي والنحات الراحل فؤاد نعيم.