الموت حق ولكن...؟؟؟؟؟؟؟؟


الشيخ مكرم المصري - 23 - 7 - 2022

 بسم الله الرحمن الرحيم قرأت قصة وأخذت منها عبرة أريد أن أسردها عليكم "منقولة".

يا إنسان… 

  • هل تعلم لماذا جئت الى هذا العالم؟
  • هل تعلم متى سترحل عن هذا العالم؟ 
  • هل تعلم من كان يسكن في المنزل الذي تسكن فيه ومن اشترى الأراضي التي ورثتها عن اجدادك؟
  • هل تعلم شيء عن أباء اجدادك وتاريخهم؟

 طبعاً لا. 

لذلك سوف أسردّ لكم هذه الخاطرة على أمل ان نأخذ منها درساً ونتعظ . 

أولاً: دعونا نحاسب نفسنا ونسأل الله حسن الختام. بعد 100 عام إعتباراً من اليوم أي في عام 2122، سوف نكون جميعاً مع أقاربنا وأصدقائنا وأهلنا تحت الأرض، وسوف يسكن منازلنا أناس غرباء لا نعرف وجوههم ولا ملامحهم، وسوف يمتلك أملاكنا أشخاصاً أخرون، لن يتذكروا شيئاً عنا، فمن منا يخطر بباله والد جده مثلا؟ سوف نكون مجرد سطر في ذاكرة بعض الناس، وأسماءنا وأشكالنا سوف يطويها النسيان.


هناك بعد مئة عام وسط الظلام والسكون سندرك كم كانت الدنيا تافهة، وكم كانت أحلامنا بالاستزادة منها سخيفة، وسوف نتمنى لو أمضينا أعمارنا في طاعة رب العالمين وجمع الحسنات، وجبر خواطر كبارنا وأجدادنا وجداتنا، ومساعدة الضعفاء، وتربية أبناؤنا على مربى الصالح، وقول الحق، وعمل الصالحات. 

طالما لا زال في العمر مهلة فلنعتبر ونتغير لنتوب توبة صادقة نابعة من القلب والعقل معاً، اللَّهم اجعلنا خفيفي النفس لا نؤذي أحداً، وطيبي اللسان لا نجرح أحداً، واجعلنا مثل غيمة مرّت ثم روت ثم ولّت ثم أنّبتت نباتاً طيباً وعمّ خيرها على الجميع، اللهم أهدنا، اللهم أحسن خاتمتنا، اللهم توفنا وأنت راضٍ عنا. 

عندما سأل نبي نوح، والذي عاش 950 عاماً، هل تعلم أنه سوف يأتي بشر على هذا العالم سوف يكون معدل أعمارهم 65 عاماً قريباً؟

 تفاجأ وقال لو أنني مكان هذا الشعب لسجدّت عمري سجّدة واحدة لله عز وجل. 

وعندما سأل الملك إبراهيم الأدهم (ر) الشيخ الزاهد، يا أيها الشيخ الزاهد  كيف يصل الأنسان الى الكل؟

 فكان الجواب بترك الكل…. فما كان من إبراهيم الأدهم (ر) الّا أنه ترك الدنيا وما فيها. فقد قام بتسريح العبيد الذي كان يملكهم ويقدر عددهم بالآلاف وترك مملكته التي كان يخطب له فيها مئات المنابر ووزع املاكه على الفقراء والمساكين. كذلك ترك المال وسرّح الجواري. وذهب الى الصلاة والعبادة والطاعة للباري عز وجل عله يغفر له ذنوبه.

 لذلك سوف ازوّدكم بدعاء علنا نتعظ ونتوب توبة صادقة: 

            بسم الله الرحمن الرحيم

يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا مبدي يا معيد يا فعالاً لما تريد اسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك واسألك برحمتك التي وسعت كل شيء لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني.

            بسم الله الرحمن الرحيم

الهم أخرج حب المعاصي من قلوبنا. فكلما تبنا عدنا. وكلما ندمنا كرّرنا. وكلما عاهدناك نقضنا. ربنا إهدنا وردنا إليك رداً جميلاً. فيا رب اجعلني من عبيدك طائعاً خاشعاً واغفر لي ذنوبي واجعلني من الفائزين في الأخرة.