تحية لروح الدكتور هاني عبيد....قبل وفاته خصصنا بمقابلة مهمة !!


الطِّبُّ (باللاتينية: ars medicina)، بمعنى فن العلاج؛ هو العلم الذي يجمع الخبرات الإنسانية في الاهتمام بالإنسان، وما يعتريه من اعتلال وأمراض وإصابات تنال من بدنه أو نفسيته أو المحيط الذي يعيش فيه، ويحاول إيجاد العلاج بشقيه الدوائي والجراحي وإجرائه على المريض. كما يتناول الطب الظروف التي تؤدي إلى حدوث الأمراض وطرق تفاديها والوقاية منها، ومن جوانب هذا العلم الأهتمام بالظروف والأوضاع الصحية، ومحاولة التحسين منها.

المرحوم الدكتور هاني عبيد قامة من قامات جرمانا الآبية، درس الطب البشري بهدف خدمة مجتمعه والإنسانية جمعاء، متزوج ولديه ابنة وحيدة.
كرس نفسه لخدمة الأهالي وكان المثل الأعلى الذي يقتدي به كل طبيب، توفته المنية قبل فترة قصيرة، وكان قد خصصنا بهذه المقابلة التي ننشرها كتحية لروحه ولخدماته الجليلة مع أهله وناسه.
 

من هو الدكتور هاني وكيف نشأ؟


هاني عبيد مواليد ١٩٤٠م جرمانا تخرجت عام ١٩٥٨م من البكالوريا، دخلت الأدب العربي في جامعة دمشق لمدة عامين ثم ذهبت للقاهرة سنة ١٩٦٣م ودخلت الطب لأن شهادتي كانت علمية وتخرجت سنة ١٩٦٨م لم أكمل الدراسة في القاهرة، وعدت إلى جامعة دمشق بسبب الظروف السياسية، حصلت على اجازة الدكتوراه في الطب البشري جامعة دمشق ومارست الطب في ذلك التاريخ.
كان الاختصاص صعب والفرص قليلة بسوريا والاختصاص يحتاج الى السفر الى خارج البلاد، وكنت متزوج ولم يكن لدي القدرة على السفر، مارست الحياة الطبية، وعملت مع وزارة الصحة مركز جرمانا الصحي لمدة ٢٠ سنة كنت الطبيب الشرعي وعندي عيادة، وقد تابعت حياتي المهنية حتى بلغت عمر التقاعد.
_ فتحت العيادة في جرمانا سنة ١٩٧٠م لكني التحقت بالخدمة العسكرية عام ١٩٧٥م مما دفعني لاغلاقها .
_ نشأت في أسرة متنورة والدي الله يرحمه كان ساعي بريد يخدم الغوطة الشرقية من جرمانا إلى حران العواميد، وكان لديه مكتب فيه كل الجرائد والمجلات والمراسلات، فكانت تتاح لي الفرصة لأقرأ المطبوعات التي تصدر في ذلك التاريخ،
وفي أثناء تلك المرحلة كان يوجد عدة أحزاب سياسية فكانت فرصة لأقرأ جميع الاتجاهات لأني أهوى القراءة السياسية.


٢- بدايتك لتصبح دكتورا؟

حصلت في حياتي حادثة دفعت بي لدراسة الطب...ففي يوم من الأيام كان هنالك عدة اضطرابات، فأصبت برصاصة في فخذي، وبعد أن نقلوني إلى مشفى خاص حوالي الساعة ١٢ ليلا لم يأتِ أي طبي لاسعافي وكنت انزف لدرجة الموت، ربطت يدي بمطاطة وقالوا : ابعثوا لنا المال لندخله الى المشفى ونجري له العملية، وكنت وقتها غير قادر على الكلام فقط اسمع مايجري. في ذلك الوقت لم يكن بحوزة رفاقي المال الكافي، مما اضطرهم إلى العودة الى البلد وجلب المال الكافي لإجراء العملية وبالفعل كانت ناجحة.
حملت في نفسي حينها ، وقلت انه اذا اصبحت طبيباً وتعرضت لهذا الموقف هل سأرفض أن أقدم المساعدة للمريض، وهل هذه الخدمة الانسانية السامية تستوجب المال أولاً؟ لذلك قررت ان أصبح طبيبا" واساعد كل الناس قدر استطاعتي حتى لا يتعرضوا لذلك الموقف. بحيث لا يوجد ضمير ولا وجدان المهني.


ماهي الصعوبات التي واجهتها خلال حياتك المهنية؟


نظراً لعدم وجود اختصاصات في ذلك الوقت، كانت الناس تفتكر ان الطبيب يعالج كل الأمراض حتى مرضى الآسنان، مما يسبب بعض المواقف الحرجة أحياناً.

 ماذا تحتاج مهنة الطب برأيك؟

تحتاج إلى شخص عنده الاستعداد النفسي والثقافي والعقلي والعلمي، لان يخدم الإنسانية وليس فقط لجمع المال


 دكاترة هذه الأيام كيف تراهم؟


وجدت الشهامة والغيرة والاستعداد للتضحية. وفي جرمانا مجتمع متكامل ويحفظ موارث أجدادهم، لم أسمع عن أحد الأطباء انه قصر في حق الأخرين نعم يوجد ناس يحبون المال وناس يخدمون الإنسانية، وأطباء جرمانا لهم سمعة طيبة مثل مشفى الراضي وظف نفسه في خدمة الإنسانية، عدد الجرحى الذين عالجهم من دون مال ٨٠ألف جريح، لذلك هم مشكورين على شهامتهم وكذلك باقي المشافي مثل مشفى جرمانا الجراحي والرعاية.


إلى أي مدى حقوق الأطباء مضمونة وماهي حقوقهم؟


انا طبيب أدفع للنقابة رسم صحي عني وعن ابنتي، في يوم من الأيام احتجت لعملية العيون كلفتني ١٦٠ألف ليرة، طالبت النقابة بالتأمين فدفعت لي ١٥الف ليرة فقط.
مؤسسات كبيرة يوجد لديها ضمان صحي أفضل مثل نقابة المعلمين - نقابة المهندسين كما يوجد اناس يدفعون لضمانهم الصحي وهم نسبتهم قليلة.


من المسؤول عن اكتشاف أنه يوجد خطأ الطبي؟


القضاء وهو مجموعة من القضاة المختصين والمخولين أن يعلموا سبب الخطأ الطبي كما يوجد أطباء مختصين يكشفون ذلك.


يوجد هناك شكاوى عن عدم توفر الأدوية وخاصة الجرعات الكيماوية ولا يتوفر إلا بسوق السوداء؟
قلة الدواء المتوفر بين الناس، كما استثمار هذا الفقدان وتخزينه وبيعه من قبل الفاسدين بسعر مرتفع والفئة التي فوقهم تحميهم. خلال الأزمة  ُدمرت الحياة السياسية والاقتصادية ومن الطبيعي ان ينقص الأدوية والماء والكهرباء وغيرها ..


اجرت اللقاء الزميلة ناريمان عبيد - 2-9-2021