تعترف كبرى الشركات الأمريكية برفع الأسعار لتفادي دفع الضرائب على أرباحها

17- 6- 2023


تحليل: الشركات الأمريكية الكبرى تعترف برفع الأسعار لتجنب دفع الضرائب وزيادة الأرباح. هذا ما قالته ليز زيلنيك من Accountable.US: "بعد 10 زيادات متتالية غير مسبوقة في أسعار الفائدة ، من الواضح أن وباء أرباح الشركات سيستمر بغض النظر عن عدد المرات التي يتضاعف فيها تضخم الاحتياطي الفيدرالي."

تقرير جيك جونسون: صحفي وناشط حقوقي: ١٣يونيو ٢٠٢٣

أظهر تحليل صدر يوم الثلاثاء أن الرؤساء التنفيذيين لبعض أكبر الشركات العامة في الولايات المتحدة لا يخشون على الإطلاق استخدام قوتهم التسعيرية لزيادة الإنفاق الاستهلاكي وزيادة الإيرادات والأرباح ، والتي يتم توزيعها بعد ذلك على المساهمين الأثرياء.
"أقرت بعض أكبر الشركات الاستهلاكية العامة في S&P 500 بأنها تحقق أرباحًا من ارتفاع الأسعار ، مما أدى إلى زيادة صافي دخلها مقارنة بالعام الماضي ومكافأة المساهمين بالمليارات من التبرعات" ، يلاحظ "The Economic Guardian" مسؤولية الشركات الجشعة، وهذا ما أكده الحرس التقدمي الأمريكي في تقريره الجديد. يستشهد التقرير مباشرة بمسؤولين تنفيذيين من كيمبرلي كلارك وبيبسيكو و جنرال ميلز و تايسون فودز وغيرها من الشركات الأمريكية الكبرى.

قال نيلسون أوردانيتا ، المدير المالي لشركة كيمبرلي كلارك ، خلال تقرير أرباح الشركة لشهر أبريل: "لا يزال السعر هو المحرك الرئيسي لنمو خط منتجاتنا خلال الأرباع الثلاثة الماضية" في الولايات المتحدة الأمريكية.
خلال مكالمة تايسون في فبراير ، أشاد المدير المالي جون تايسون "بالقوة السعرية الكبيرة في محافظتنا مع نمو سنوي بنسبة 7.6٪." وأكد تايسون أن الشركة "ستواصل الحفاظ على الأرباح الموزعة للمساهمين وزيادتها".

وفقًا لـ Accountable.US ، ارتفع صافي ثروة تايسون من 3 مليارات دولار في السنة المالية 2021 إلى أكثر من 3.2 مليار دولار في السنة المالية 2022 ، وقد كافأ المساهمين بـ 1.35 مليار دولار من التبرعات - بزيادة قدرها 652 مليون دولار. عن العام السابق ، بما في ذلك زيادة في شارك السعر، وتبلغ نسبة السداد 948.5٪. »

"جشع الشركات لا هوادة فيه ويتطلب إجراءات جادة من قبل الكونجرس."
تم إصدار التحليل الجديد بعد فترة وجيزة من إصدار مكتب إحصاءات العمل البيانات تظهر أن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع بنسبة 4٪ في مايو مقارنة بالعام السابق ، وهو أدنى مستوى منذ عام 2021.

أثارت الأدلة المتزايدة على تباطؤ التضخم جولة جديدة من الدعوات لمجلس الاحتياطي الفيدرالي للتوقف عن رفع أسعار الفائدة قبل أن يؤدي ذلك إلى حدوث ركود في الاقتصاد. من المتوقع أن يعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء أنه سيوقف رفع أسعار الفائدة مؤقتًا في يونيو ولكنه قد يستأنف الارتفاع في وقت مبكر من الشهر المقبل.

من جهة اخرى ، قال راكين مابود ، كبير الاقتصاديين في Groundwork Collaborative ، في خطاب على Yahoo Finance صباح الثلاثاء: "يحتاج بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى التوقف مؤقتًا ليس فقط غدًا ولكن في المستقبل ليرى كيف تعمل هذه الزيادات العشر في أسعار الفائدة".

قالت ليز زيلنيك ، مديرة الأمن الاقتصادي وقوة الشركات في Accountable.US ، في بيان إنه "بعد زيادات غير مسبوقة في أسعار الفائدة 10 متتالية ، من الواضح أن وباء تكهنات الشركات سيستمر بغض النظر عن عدد المرات التي يتضاعف فيها الاحتياطي الفيدرالي. .

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في أواخر الشهر الماضي أنه بينما انخفضت أسعار السلع الأساسية في الأشهر الأخيرة ، "تستمر العديد من الشركات الكبيرة في الارتفاع بشكل غير متوقع في القيمة" وأشارت إلى أنه ليس لديها "خطط لتغيير المسار" ، مما يساعد في تفسير البيانات التي تظهر نمو الشركات الأرباح ، أمريكا لتسجل مستويات قياسية في الربع الأول من عام 2023.

"أصبحت شركة PepsiCo مثالًا رئيسيًا على كيفية قدرة الشركات الكبيرة على مقاومة ارتفاع التكاليف ، وبعد ذلك البعض" ، كما تلاحظ صحيفة The Times. قال المدير المالي لشركة PepsiCo هيو جونستون في فبراير إن شركة PepsiCo رفعت الأسعار بما يكفي لتخفيف ضغوط الإنفاق الإضافية في عام 2023. في أواخر أبريل ، أعلنت الشركة عن زيادة في متوسط سعر الوجبات الخفيفة والمشروبات. بنسبة 16٪ في الأشهر الثلاثة الأولى من العام. أضاف هذا زيادة مماثلة في الأسعار في الربع الأخير من عام 2022 وعزز الهوامش.

وقال زيلنيك يوم الثلاثاء "أسعار الفائدة المرتفعة لم تمنع ستاندرد آند بورز ، خاصة في صناعة المواد الغذائية ، من رفع أسعار المستهلكين على الرغم من التقارير عن مليارات الدولارات في صافي الدخل الإضافي وأكثر من تريليون دولار من التبرعات للمستثمرين الأثرياء"وأضافت: "جشع الشركات لا هوادة فيه ويتطلب إجراءات جادة من قبل الكونجرس". " يحصل الاحتياطي الفيدرالي على عائد كافٍ على استثماراته في السياسات التي خلقت بالفعل تصدعات في الاقتصاد يمكن أن تؤدي إلى الركود. الأمر لا يستحق كل هذا العناء." عملنا مرخص بموجب رخصة المشاع الإبداعي (CC BY-NC-ND 3.0).

الترجمة والتحضير والتوثيق: نشطاء بلا حدود
المنظمة الدولية للسلم والأمن والإنسانية
نيويورك ، الولايات المتحدة الأمريكية.