رجل الأعمال محمود الدج .. من سوريا إلى العالم

رهف عمار 

استطاع رجل الأعمال السوري "محمود عبدالإله الدج" أن يؤسس ويبني عدة شركات تجارية وسياحية في سوريا ، بالإضافة إلى مساهمته في إقامة مشاريع عديدة , وأن يدخل في تصنيفات أفضل رجال الأعمال الذين حققوا نجاحاً على الصعيدين العربي والعالمي.

 مسيرته المهنية بدأت في عالم الاستثمار المباشر، حيث يشهد له بحسه الفطن ورؤيته الاستثمارية الفريدة , التي مكنته من اختيار العديد من رجال الأعمال والمستثمرين للتعامل مع المنتجات السورية، ويساهم في تأمين فرص العمل لعدد كبير من خريجي الجامعات الحكومية وأصحاب الاختصاصات الفندقية. 

ورغم الصعوبات والتحديات أسس شركة متخصصة بالشحن بين سوريا وليبيا أطلقت عليها اسم "شركة الطير " التي حققت نجاحاً وانتشاراً , ثم أطلق شركة خاصة للسياحة والسفر اسمها " الطير الحر) والتي  استطاعت أن تستقطب عدداً كبيراً من وكلاء الأعمال في سوريا والعالم. 

بعدها, عمل على تأسيس وافتتاح معمل خاص بالصناعات التحويلية استورد من خلاله أحدث السيارات والتقنيات ليقدم منتجاً يتميز بجودة عالية منافسة لمنتجات أوروبية عالية الجودة . 

ولم يتوقف طموح "الدج" عند ذلك، فإصراره على التقدم في نشاطاته دفعه إلى افتتاح مجموعة شركات تجارية وسياحية أخرى منها شركة (فري بيرد) للسياحة والسفر وتمكن بالتعاون مع شركة يونانية من تحقيق نتائج مرضية للطرفين. 

واستكملاً لأنشطة الخدمات السياحية في سوريا، افتتح محمود الدج مطعماً ومنتزهاً سياحياً موجود في العاصمة السورية دمشق أسماه     ( نسمة شام ) والذي استطاع من خلاله استقطاب المجموعات السياحية من مختلف أنحاء البلاد العربية. 

وأسس أيضاً عدة شركات تجارية جديدة تعاونت مع عدة رجال أعمال حول العالم وكانت من أبرزها شركة" أم دي ار" للتجارة العامة وتجارة المشتقات البترولية والديزل ، وشركة " أم دي" للشحن البحري حول العالم ، وشركة "أم دي أي" لتجارة الطائرات.

 كما يملك حصصاً في عدة شركات تجارية موزعة حول العالم مخصصة في خدمات الشحن والنقل البحري وتجارة النفط وسواها. واستطاع رجل الأعمال محمود عبدالإله الدج جمع كافة الشركات المذكورة في شركة واحدة كاملة باسم ( الدج كروب ) ويشغل فيها منصب رئيس مجلس الإدارة، ويعمل حالياً على مجموعة مشاريع جديدة قادمة.