زيارة سماحة شيخ العقل الى صليما.


الشيخ المؤرخ مكرم المصري - 2- 10- 2022 

بتاريخ ٣٠/ايلول/٢٠٢٢ وعند الساعة ٥ من بعد الظهر، وصل سماحة شيخ العقل الى بلدة صليما بزيارة تفقدية على رأس وفد ضم كل من الشيخ الجليل ماجد سري الدين ورئيس اللجنة الثقافية في المجلس المذهبي الشيخ عماد فرج، والشيخ كمال ابي المنى، والشيخ راجح عبد الخالق والشيخ حمزة الكوكاش، وعضو المجلس المذهبي الشيخ شاهين القنطار بالاضافة الى عدد كبير من المشايخ الافاضل.


وقد كان في استقباله في المركز الاجتماعي لعائلة المصري كل من ممثل النائب هادي ابو الحسن الاستاذ سليمان بو مغلبيه ورئيس لجنة التواصل في المجلس المذهبي اللواء شوقي المصري، ورئيس اللجنة القانونية المحامي نشأت هلال، وكاهن رعية سيدة الرسل صليما الخوري غابي عساف كذلك شارك في الاستقبال ممثل مدرسة الاشراق المتن الشيخ الاستاذ رائد الاعور، ورئيس جمعية قرطاس وقلم الخيرية الشيخ هاني عبدالخالق ورئيس اللقاء المعروفي الشيخ المهندس زياد غنام، ووكيل داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي في المتن السيد عصام المصري. وقد شارك في استقباله مشايخ وابناء صليما عموما وضباط عائلة المصري خصوصا. 

العمداء فواز وناجي وجهاد المصري والعقيد كمال الاعور والعقيد يوسف المصري، والمقدم رواد المصري والمقدم وسام خير .


افتتح الحفل بكلمة لعريف الحفل الاستاذ سلام المصري متكلما عن مزايا وخصال سماحة الشيخ، من بعده القى كلمة رابطة ووقف المصري رئيس الرابطة الدكتور عصام المصري معرفا سماحته عن تاريخ صليما، ثم القى كلمة مشايخ المصري الشيخ المؤرخ مكرم المصري معرفا الحضور عن تاريخ ومزايا شيخ العقل وقد وصفه بشيخ التضحيات الكبرى الذي قد لا يكرره التاريخ. ومن بعده تكلم الاستاذ يونس فريحة مخبرا سماحته عن تاريخ اللمعيين في صليما وقدم له كتابين للخوري اسطفان بشعلاني(تاريخ بشعلي وصليما- ويوسف بك كرم)، بعدها القى سماحة الشيخ كلمة معبرة عن تاريخ صليما والعادات والتقاليد، وقد تطرق الى تطوير الاوقاف قائلا الوقف دون استثمار يعتبر حجارة وتراباً لا يخدم المجتمع وفي ختام زيارته لخلية ال مصري قدمت رابطة ووقف المصري درعاً تذكارية لسماحة الشيخ وكذلك قدم مشايخ آل المصري شجرة صنوبر تذكارية لسماحة الشيخ الذين يعتبرونها ارثا من تراث البلدة.


من بعدها انتقل سماحته مع الحضور الى خلية ال سعيد وقد افتتح الحفل بكلمة للكاتب حسام سعيد معرفا بصاحب السماحة وقد استشهد في كلمته ببعض ابيات من قصيدة لسماحة الشيخ، وقد القى كلمة عائلة سعيد المربي الفاضل وهيب سعيد ثم كلمة وقف عائلة سعيد وليم سعيد ومن بعده القى كلمة مشايخ ال سعيد الشيخ دنيال سعيد شارحا للحضور عن انجازات سماحة الشيخ وعن انشاء الصندوق الخيري الانمائي وبرنامج سند ضاماً صوته لصوت الشيخ مكرم المصري ان سماحة الشيخ شيخ التضحيات الكبرى والقى سماحة الشيخ كلمة مؤكدا كما قال في خلية المصري على اهمية استثمار الوقف. وقدم في الختام ابناء عائلة سعيد درعا تذكارية لسماحة الشيخ.


ودع سماحة الشيخ ابناء عائلة سعيد وكاهن رعية صليما وانتقل الى مجلس عائلة سعيد حيث كان في استقباله الشيخ نديم سعيد وعدد من المشايخ وشرح الشيخ مكرم المصري للحضور عن تاريخ المجلس المذكور. 


من بعدها انتقل مع الوفد المرافق الى مزار الست زهر ابي اللمع وبعد قراءة الفاتحة على ضريحها وامام النصب التذكاري لشهداء ٢٩ ايلول، دخل قاعة المزار وكان في استقباله رئيس رابطة المصري واعضاء لجنة وقف ال مصري وقدم الشيخ مكرم المصري تعريفاً بتاريخ الست زهر ابي اللمع وابرز كراماتها وشهادة بلجان الوقف الذين قدموا كل الدعم لابناء صليما من طبابة واستشفاء ودعم للمجلس والرابطة. 


من بعدها انتقل الى مجلس ال مصري وشرح الشيخ مكرم المصري عن مراحل ترميم المجلس وتطويره منذ عام ١٩١٦ عندما ضرب الزلزال بلدة صليما حتى اخر ترميم تم عام ٢٠١٩، شاكرا لجنة الوقف والسيد الفاضل غازي خير على دعمهم الدائم للمجلس.


وعند الساعة التاسعة غادر سماحة الشيخ صليما وقد شكر الجميع على حسن الاستقبال مخصصا بالشكر ابناء صليما عموما على حسن الاستقبال وتعاون الجميع لإنجاح الزيارة متمنياً ان تكون سنوية.