سلطان باشا الأطرش

الشيخ مكرم المصري - 29 - 11 - 2022 

ولد سلطان باشا الأطرش العام ١٨٩١ وتوفي العام ١٩٨٢، هو قائد وطني ومجاهد ثوري وموحد عربي، سلطان باشا هو القائد العام للثورة السورية الكبرى العام ١٩٢٥. ضد الانتداب الفرنسي وأحد أشهر الشخصيات الدرزية في العصر الحديث، عرف بوطنيته وشجاعته ورفضه لتجزئة سورية.


١- سلطان باشا الثورة العربية الكبرى.

أدى سلطان باشا الأطرش الخدمة العسكرية في رومانيا، وعند عودته تابع الاتصال بالحركات العربية بفضل علاقته الدائمة بدمشق، وبسبب علاقاته اصبحت القرية ملجأ ومعقلاً للفارين من الأتراك وللمناضلين العرب الثوار عموما والموحدين خصوصا والملتحقين بالثورة العربية في العقبة. كان سلطان باشا الأطرش أول من رفع علم الثورة العربية على أرض سورية قبل دخول جيش الملك فيصل، حيث رفعه على قلعة صلخد وعلى داره في القرياّ، وكان في طليعة الثوار الذين دخلوا دمشق سنة ١٩١٨، بعد أن رفع العلم العربي في ساحة المرجة فوق مبنى البلدية بدمشق، منحه الملك فيصل الأول لشجاعته لقب "أمير " عام ١٩١٦، كما منحه أيضاً رتبة فريق في الجيش العربي، وهو يوازي لقب باشا.
٢- سلطان باشا ومعركة المزرعة.

 جرت المعركة بتاريخ ٢ و ٣ آب من العام ١٩٢٥، بعد أن جرّد الاستعمار الفرنسي حملة كبيرة قوامها عدة فرق مسلّحة بأحدث الأسلحة آنذاك من طائرات ودبابات ومدافع ثقيلة ورشاشات فتّّاكة، وكان عددها ثلاثة عشر ألف جندي وضابط بقيادة الجنرال ميشو. إلا أن الثوار وعددهم أربعمائة ثائر تمكّنوا من إبادة هذه الحملة أيضاً في أشرف معركة في التاريخ الحديث، وفرّ قائد الحملة الجنرال ميشو يجرّ أذيال الهزيمة والعار. انتشرت في جميع أنحاء الوطن أنباء الثورة وانتصاراتها، كما بلغت أنباؤها أوروبا، فقدم إلى الجبل صحفيون من ألمانيا والنمسا وشاهدوا آثار المعركة وأهوالها.

وهكذا، عمّت المقاومة أرجاء الوطن السوري وكذلك البقاع المتاخمة له في لبنان، فكانت معارك الجولان والمجدل وحلوة وسحيتا وراشيا، وهي أشهرها، حيث تسلّق الثوار أسوار القلعة الحصينة فيها واستولوا عليها وأحرقوها.


٣- معاركه الاخرى.

شارك سلطا باشا بمعارك عدة ابرزها: معركة المسيفرة ومعركة السويداء ومعركة رساس ومعركة عرى ومعركة أم الرمّان وغيرها من المعارك الدامية، مثل معركة قيصما التي هَزَمَ فيها الثوار "المتطوعة" وأسروا ضابطاً فرنسياً كان يقود الخيّالة. عندها شدّد الفرنسيون الخناق على الثوار وجلبوا حملات متتالية ونجدات جديدة، فاضطر الثوار إلى النزوح إلى الأزرق في إمارة شرقي الأردن. ولم يمكّنهم الإنكليز من المكوث طويلاً، فنزح سلطان الأطرش وجماعته من المجاهدين إلى وادي السرحان والنبك في شمال المملكة العربية السعودية، ثم في الكرك في الأردن، على أمل العودة إلى ساحات الوغى في وقت قريب. وقد رفض تسليم سلاحه إلى المستعمِر وحُكِم عليه بالإعدام.

ابتعد سلطان باشا لمدة من الزمان ولكنه عاد بعد العفو العام التي اصدرته دولة الانتداب الفرنسي العام ١٩٣٦.

أرسل سلطان الأطرش رسله إلى الملك عبد العزيز بن سعود وكذلك إلى الملك فيصل الأول ثم إلى مصر وفلسطين للتأكيد على وحدة الكفاح العربي ووحدة الهدف، وطلب العون لمتابعة الثورة، ولكن اتفاق مصالح الحلفاء وضعف المقاومة العربية أدّيا إلى وقف العمليات القتالية. إلا أن سلطان ورفاقه المجاهدين بقوا أوفياء لمبادئهم وظلّوا على إيمانهم الراسخ بالوحدة العربية ووحدة البلاد السورية ووجوب استقلال وطنهم استقلالاً تاماً، وآمنوا أن العرب سينتزعون حريتهم مهما طال الكفاح وغلت التضحيات. ولم تنقطع صلات سلطان الأطرش بالحركة الوطنية داخل سوريا طيلة مدة منفاه الذي دام أكثر من عشر سنوات. وقد دعا سلطان الأطرش إلى عقد مؤتمر في وادي السرحان برئاسته في ٢٥-١-١٩٢٩، سمّي بمؤتمر الصحراء وذلك لبحث القضية السورية. وقد حضر هذا المؤتمر في وادي السرحان معظم الوطنيين السوريين واللبنانيين، ثم خرج المؤتمر بمقررات هامة كان لها الأثر الكبير على ما جرى في ما بعد وعلى المفاوضات والمسار الذي اتخذته لتحقيق الاستقلال التام. فكان هذا المنفى تعبيراً عن رفض الاستسلام للمستعمِر وعن مقاومة الثوار لوجوده على أرض وطنهم الغالي؛ من هنا، كان سلطان الأطرش يعتبر أن الثورة السورية الكبرى دامت ١٢ سنة، منذ العام ١٩٢٥ حتى العام ١٩٣٧.


٤- بماذا تميز سلطان باشا

تميّز سلطان باشا الأطرش بمعارضته الدكتاتورية برقيته ضد المرسوم ٥٠ سنة ١٩٤٦، مما اضطر الحكومة آنذاك لإلغائه والحكّام الدكتاتوريين الذين تعاقبوا على سوريا. ووصل خلافه مع أديب الشيشكلي إلى المقاومة بالسلاح. فجرّد أديب الشيشكلي حملة عسكرية على الجبل راح ضحيتها أكثر من مئة شهيد، فنزح سلطان الأطرش مرة ثالثة إلى الأردن متفادياً الحرب الأهلية حتى إنهاء حكم الشيشكلي. فعاد إلى قريته مستَقبَلاً باحتفالات شعبية عمّت كل البلاد.

رحّب سلطان باشا الأطرش بقيام الوحدة السورية المصرية سنة ١٩٥٨ والتقى بالرئيس جمال عبد الناصر وشدّ على يده معرباً عن أمله في تحقيق الوحدة العربية الكبرى.

ووقف سلطان دائماً إلى جانب الثورة الفلسطينية مؤازراً ومشجعاً، وكانت تتردد على لسانه عبارته الشهيرة "ما أُخِذَ بالسيف، بالسيف يُؤخَذ".

وفي أثناء الثورة السورية الكبرى، قصف الطيران الفرنسي الثوار، فقتل جواد سلطان وقطعت عنقه وثقبت شظايا القنابل الفرنسية العباءة التي كان يرتديها، إلا أن سلطان الأطرش لم يجرح، فأخذ السيد صبحي الخضرة هذه العباءة ووضعها في متحف المسجد الأقصى في القدس، وهي مازالت هناك حتى اليوم.

لقد كان سلطان باشا الأطرش، رقيق القلب، تدمع عيناه لرؤية امرأة ثكلى أو طفل يتيم. وكان ربّ أسرة غيوراً ومحبّاً لأبنائه وبناته وأحفاده وحفيداته له ٢٦حفيداً وحفيدة. وكان فلاحاً محبّاً للأرض ومؤمناّ تقياً ورعاّ محافظاً على التقاليد والعادات العربية الأصيلة. كما أنه كان منفتحاً على الآخرين فاهتمّ بتشجيع العلم ونشره، فقد أرسل أبناءه وبناته إلى الجامعات حتى خارج سوريا، وبنى أكثر من مدرسة في قريته من أمواله الخاصة ومن التبرعات التي وصلته من المحسنين من أجل هذه الغاية. كما أنه تبرّع بأرض له لبناء كنيسة في قريته وأهداها الجَرَس. وكان زاهداً في أمور الدنيا عفيفاً.


٥- وفاته

رحل سلطان باشا عن هذه الدنيا الفانية في ٢٦ آذار من العلم ١٩٨٢، وألقى على جثمانه نظرة الوداع في بيته في القريّا. وكان مأتمه يوماً تاريخياً مشهوداً حشد أكثر من مليون مشيّع، وحُمِل نعشه في طائرة مروحية حلّقت فوق مواقع المعارك الخالدة التي خاضها، ودُفِن في قريته القريّا محمولاً على عربة مدفع.