شهد التفاح في السويداء ..منتج جديد ذو قيمة غذائية عالية يبحث عن أسواق خارجية


سهيل حاطوم 13-7-2021

منذ نحو أربعة أعوام بدأت في محافظة السويداء جنوبي سورية تجربة تم خلالها الحصول على منتج جديد يمتلك قواما شبيها بالعسل أطلق عليه اسم " شهد التفاح ".

المنتج الجديد والذي تنتجه حاليا عدد من المعاصر في جبل العرب في قرى وبلدات قنوات وسهوة الخضر  والكفر ومدينة شهبا وسواها بإنتاج يزيد على أربعة أطنان ، يتميز بجودة عالية من حيث القيمة الغذائية التي يمتلكها،  ويتميز بنكهته الخاصة وطعمه المتميز ، وبفوائده الطبية الغنية لكونه مصنع بشكل طبيعي ودون أي مواد حافظة.



وبحسب المهندس الزراعي /نايف السنيح / الذي بدأ في عام 2016 أولى تجاربه لتطوير عملية إنتاج ديس التفاح عبر تقنية جديدة للحصول على شهد التفاح ، فإن هذا المنتج عبارة عن مكثف عصير التفاح الطبيعي ، ويتم تصنيعه بأحدث الطرق والأجهزة دون تعريضه للحرارة العالية، وبما يحافظ على المكونات المفيدة في التفاح بعيدا عن حدوث ظاهرة الكرملة المتمثلة باحتراق جزيئات السكر.

ويشير / السنيح / إلى أن الحصول على منتج شهد التفاح يتطلب استخدام طريقة الطبخ على البخار حتى تبقى درجة حرارة الطبخ منخفضة، وتحافظ على أعلى القيم الغذائية المفيدة، مبينا أن عملية تصنيع المنتج تتم باستخدام أوعية مغلقة من مادة الكروم المخصصة للصناعات الغذائية.

ولفت / السنيح / إلى أنه ينتج سنويا نحو 1،5 طنا من شهد التفاح،  إلا أنه يعاني من صعوبات تتعلق بعدم وجود أسواق لتصريف هذا المنتج، بالإضافة لعدم تسويق المنتج في الخارج بما يشجع على زيادة الإنتاج .



كما أشار إلى أنه يعمل حاليا على تسويق إنتاجه في محافظة السويداء ومراكز البيع فيها بالإضافة إلى بعض المحال والمراكز التجارية في محافظة حمص وذلك بعد مشاركته في معرض أقامته هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في حمص عام 2018 ، الأمر الذي شكل فرصة للتعريف بهذا المنتج .

ودعا/ السنيح / إلى ضرورة دعم عملية التصنيع الزراعي للاستفادة من القيمة المضافة للمنتجات الزراعية بما ينعكس إيجابا على واقع الإنتاج الزراعي،  وإشراك المنتجين بالمعارض الداخلية والخارجية،  ومساعدتهم في إيجاد أسواق خارجية ودعم عملية التصدير الخارجي،  وتخفيض رسوم النقل الجوي والبحري والبري على المنتجات الزراعية المصنعة محليا،  وإيجاد هيئة خاصة لتقديم جميع المعلومات المتعلقة بشروط التصدير.



الجدير ذكره أن منتج شهد التفاح يمد الجسم بالطاقة بشكل سريع، ويقوي الدورة الدموية، ويعتبر مهدىء للأعصاب مقوي للعضلات والانسجة، ويحافظ على نضارة البشرة والجلد ، ويعد علاجا لعوز الحديد وفقر الدم، ويقي من التعرض للأزمات القلبية ومشاكل القلب.