ظل الملائكة على الأرض -  الحلقة التاسعة  - مركز مجدليا الصحي

الشيخ مكرم المصري - 7- 5- 2023


في العام 1982 وإبان إجتياح العدو الصهيوني للوطن الجريح، تم إفتتاح مستوصف في بلدة مجدليا لتقديم الخدمات الطبية لأبناء البلدة، واستمر بالعمل لفترة وجيزة، إلا أن الأحداث اللبنانية الأليمة التي تسببت بتهجير الأهالي عن البلدة أدت إلى إقفال المستوصف.

بعد إنتهاء الحرب الأهلية وعودة الأهالي إلى البلدة وبسعي من البلدية والحزب التقدمي الإشتراكي تم الإستحصال على مرسوم جمهوري رقم 10640 تاريخ 1997/7/21 قضى بإنشاء مستوصف مجدليا الحكومي، لبلدة مجدليا والجوار، غير أن ذلك لم يحصل سوى في العام ٢٠٠٦ حيث تم إفتتاح المستوصف المذكور بعد ان قامت بلدية مجدليا مشكورة بإنشاء مبنى للمستوصف في المبنى العام للبلدة، لتقديم الخدمات الطبية (الصحة العامة _ طب الأطفال _ طب القلب والشرايين _ والطب النسائي. الخ…).

خلال العام ٢٠٠٧ تم إستحداث عيادة طب الأسنان بتقدمة من مؤسسة الأمير الوليد بن طلال. كذلك تم التعاقد مع جمعية الشبان المسيحية YMCA لتقديم الأدوية المزمنة في العام ٢٠٠٩ بعد ان أصبح اسم المستوصف، مركز مجدليا الصحي الحكومي _ رعاية صحية أولية.

في العام ٢٠١٤ تمت توسعة المركز بإضافة عدد من العيادات ومستودع وغرف خدمات.


حاليا يقدم المركز الخدمات الطبية التالية: الصحة العامة _ طب الأطفال _ طب النسائي _ طب الأذن والأنف والحنجرة_ طب الأسنان _ وطب القلب والشرايين _ لقاحات الأطفال _ تخطيط القلب _ Eco النسائي ... لأكثر من ١٠٠٠ مريض شهريا ويؤمن الأدوية المزمنة لحوالي ٣٨٠ مريض وعدد المسجلين ٨٥٠ مريضا.

كذلك يؤمن المركز معدات طبية لذوي الحاجات الخاصة: واكر _ عكازات _ كراسي مدولبة " wheelchairs " _ فرش مياه، ومكنات اوكسجين ٥ و ١٠ ليتر كان لها الأثر الإيجابي خلال جائحة كورونا. ويعاني المركز حالياً من قلة في الدعم المادي لتأمين كادر وظيفي أكبر واختصاصات طبية جديدة.


للمركز رؤية مستقبلية تهدف الى جعل المركز الخيار الاول للخدمات الصحية لكل مواطن وان لا يحال الى المستشفيات سوى المريض الذي تقرر إدارة المركز ذلك وفقا لحالته الصحية.



المراجع:

- مقابلة أجريت مع مسؤولة مركز مجدليا السيدة سناء ملاعب بتاريخ ١٢-٤-٢٠٢٣.