ظل الملائكة على الأرض -  الحلقة الحادية عشر  - مركز الرعاية الأولية - خريبة الشوف

 الشيخ مكرم المصري  -18- 5- 2023


 في أعلي الشوف وبين اهلي الجبل الطيبين تأسس مركز خريبة الشوف بهدف خدمة أبناء هذه المنطقة من الناحية الطبية بسبب افتقار أبناء هذه البلدة والجوار إلى هذا النوع من الخدمات في ذلك الوقت. تأسس مستوصف النادي الثقافي الاجتماعي في بلدة خريبة الشوف العام ١٩٧١ كان أشبه بمستشفى ميداني يقدم الإسعافات الأولية لجرحى الحرب والمرضى المنطقة.


استمر المركز المذكور بتقديم هذه الخدمات الطبية في ظل الأحداث والظروف الصعبة دون الانقطاع بالتعاون مع المؤسسات الإجتماعية وفعاليات المنطقة وأبرزهم رئيس حزب التقدمي الإشتراكي وليد بك جنبلاط.


بعد الحرب الأهلية تعاقد المستوصف المذكور مع جمعيات شبان المسيحيين. بهدف تأمين أدوية الأمراض المزمنة لحوالي أكثر من ثمانين مريض بصورة مستدامة. 


تم التعاقد مع وزارة الشؤون الإجتماعية بعقد مشترك منذ العام ٢٠١١، وتحول من مستوصف إلى مركز رعاية صحية أولية بعقد مع وزارة الصحة العامة في العام ٢٠١٣، يقدم المركز خدمات طبية عديدة: الصحة العامة، الأطفال، طب النسائي والتوليد، طب القلب والشراين، طب الأسنان، طب الأنف الأذن الحنجرة، الأمراض الجلدية، العلاج الفيزيائي. بالإضافة إلى خدمات تلقيح الاطفال، وخدمات التلقيح داخل وخارج المركز في بلدة الخريبة والقرى المجاورة.


 كذلك أقام المركز ندوات ومحاضرات صحية هادفة، بالإضافة لحملات طبية مجانية.