ظل الملائكة على الأرض - الحلقة العاشرة - مستوصف كمال جنبلاط - مزرعة الشوف

 الشيخ مكرم المصري - 10- 5- 2023


 أثناء الحرب الأهلية وللحاجة الماسة للقطاع الاستشفائي، تأسس مستوصف كمال جنبلاط في بلدة مزرعة الشوف عام 1987 م وذلك بالتعاون ما بين الحزب التقدمي الاشتراكي والاتحاد النسائي التقدمي ومؤسسة فرح، وكان في حينه العضد الكبير لأهل البلدة والبلدات المجاورة. 

بتاريخ 12-8-1992 وبموجب قرار من وزارة الصحة العامّة أُجيز لـ جمعية التعاضد الاجتماعي فتح واستثمار مستوصف خيري في مزرعة الشوف على العقار رقم 4371 الذي تعود ملكيته لبلدية مزرعة الشوف، وبذلك أصبح المستوصف مرخصاً من المراجع المختصة، وأبرم العقد ما بين وزارة الشؤون الاجتماعية وجمعية التعاضد الاجتماعي  التي تُعتبر القيِّمة على هذا الصرح الصحي المميز في بلدة المزرعة بشكلٍ خاص ومنطقة الشوف بشكل عام. 


تقوم جمعية التعاضد الاجتماعي بتأمين أمهر الأطباء ومن كافة الاختصاصات لكي توفّر على الأهالي عناء الذهاب إلى خارج البلدة لتلقّي العلاجات البسيطة. كما ويتمّ التعاقد مع الأطباء إمّا عبر وزارة الشؤون الاجتماعية وإما عبر التعاقد الخاص ولكن مع مراعاة عدم قدرة العديد من المرضى على دفع تكاليف المعاينة، فتقوم الجمعية بتغطية المطلوب، فضلاً عن تقديم أدوية للمحتاجين من دون أي مقابل.

 كما وقد قامت الهيئة الإدارية الحالية للجمعية باستحداث عيادة كاملة لطب العيون، إضافة إلى صيانة جميع غرف المستوصف ودفع الرسوم المتراكمة عليه منذ العام 2002. 


وعلى صعيد الصحة والنشاطات الخاصة بها، يسجل رعاية ومشاركة الجمعية وبالتعاون مع بلدية مزرعة الشوف وجمعية الخريجين التقدميين قيامها بالعديد من هذا النشاطات ومنها اليوم الطبي الطويل في مدرسة مزرعة الشوف الرسمية بتاريخ 8-7-2012.

 أما الأدوية فهي إما هِبة من جمعيات تُعنى بالأمور الإنسانية، أو من وزارة الصحة العامّة ووزارة الشؤون الاجتماعية، كذلك من أشخاص خيّرين. في ما خص الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة فهي مساهمة من جمعية الشبان المسيحيين الذين يشكر لهم عطائهم وعطاءات كل من يقدّم الأدوية دون مقابل. 


التقديمات العينيّة التي ساهمت في تعزيز قدرة مستوصف كمال جنبلاط - مزرعة الشوف:

  • عيادة للعيون وآلة تصوير Echo تقدمة من أهل المرحومة ماجدة نجم البعيني عبر التبرع بجزء من تعويضها.
  • آلة لتخطيط السمع عند الأطفال حديثي الولادة تقدمة الشيخة ثريا حسين البعيني
  • تقديم ماكينات أوكيسيجن من قِبل السيد نضال رامز البعيني.
  • كذلك فقد تمَّ تجهيز المستوصف بالطاقة الشمسيّة وهي تقدمة من المهندسين آصف وآسر عبد الله ذبيان.


  • تمّ في العام 2019 ترميم مستوصف كمال جنبلاط مزرعة الشوف من قِبل البلدية بتمويل من مؤسسة رينيه معوّض والـــ USAID، وشمل الترميم تجهيز صالة خاصة للمحاضرات والندوات، كما وأنَّ البلدية بصدد إعادة تأهيل الآلات وتحديثها وتنتظر الجهات المموّلة كي تقوم بذلك.

 مع كل الاحترام والتقدير لكل من ساهم في تعزيز قدرات المستوصف التجهيزية. 


تقديمات مالية ساهمت في بقاء مستوصف كمال جنبلاط-مزرعة الشوف:

  • تبرعات بشكلٍ شهري من السيدة أم أيمن سعاد ملاعب-ذبيان، زوجة المرحوم عبد الله ذبيان، وأولادها.
  • تبرعات من جمعيات أهلية وخيّرين.

 وفيما يلي جدولاً بأسماء الأطباء واختصاصاتهم المتوفرة حالياً في المستوصف (بحسب التسلسل الأبجدي): 

الرقم
إسم الطبيب
الاختصاص
1
د. خالد صعب
قلب وشرايين
2
د. زياد أبي عكر
أطفال
3
د. لورا عجب
عيون
4
د. هالة شمس
أسنان
5
د. وليد علامة
أمراض جلدية
 

 

 


هذه هي الاختصاصات التي يغطيها المستوصف حالياً، ويتضح لنا بأن هنالك العديد من الاختصاصات غير موجودة فيه بسبب عدم قدرة تغطية تكاليف الأطباء، ولأنّه وكما ذكر سابقاً فالأمور المادية تحول دون ذلك، آملين أن يستطيع في المستقبل القريب أن يؤمن ذلك بهمّة وزارة الشؤون الاجتماعية والخيرين، إذ أن المعاينات بالكاد تغطي تكاليف الموظفين ومتطلبات المستوصف، لأن المستوصف أصبح حاجة ضرورية للأهالي وعوناً لهم خاصة في ظل الأوضاع المعيشية المزرية التي نعيشها في لبنان. أمّا سابقاً فقد كان يغطي المستوصف إختصاصات كثيرة وهامة، وفيما يلي جدولاً بالاختصاصات الطبية في المستوصف سابقاً: 


الاختصاص
عدد
أسنان
1
أطفال
1
أنف أذن حنجرة
1
تغذية
1
تقويم أسنان
1
صحة عامة
1
عيون
1
قلب وشرايين
1
نساء
1
المجموع
9