فيلم " الفزعة " يشارك في مهرجان "كان" السّينمائي العالمي ..

 سهيل حاطوم

انضم فيلم " الفزعة" للمشاركة بمهرجان "كان" السّينمائي العالمي بعد أن حاز على قبول الّلجنة المختصّة ليكون أول فيلم سوري يشارك في أضخم مهرجان سينمائي عالمي يتنافس مع عددٍ كبير من الأفلام السّينمائية العالميّة..


فيلم " الفزعة " الذي يشارك في هذه التّظاهرة السّينمائيّة العالميّة من فكرة وإخراج المخرج السّينمائي الشّاب قصي العيسمي وسيناريو وحوار الفنان معن دويعر.
تدور أحداث الفيلم حول قصّة بطولات أحفاد سلطان باشا الأطرش في التّصدي لهجوم تنظيم داعش الإرهابي على محافظة السّويداء في الخامس والعشرين من تموز عام 2018 بما يعكس أهمية مكافحة الإرهاب والدّفاع عن القيم الإنسانية.


فيلم " الفزعة " الذي تبلغ مدته ساعة,  من إنتاج مؤسّسة البازلت للإنتاج السّينمائي والتّلفزيوني والتّوزيع الفني لصاحبها المخرج قصي العيسمي ،وتم إنتاجه عام 2021، وجرى تصويره في عددٍ من مناطق السّويداء وتحديداً في قرية الشبكي.. واستغرقت عمليات التصوير حوالي العامين ، وتم عرضه في سوريّة/ السّويداء ودمشق/ وفي أمريكا الجنوبية في ولايات / باركيسيميتو - ماراكايبو - ميريدا/ في جمهوريّة فنزويلا ، بالإضافة إلى عرضه في دبي بالإمارات العربيّة المتّحدة .


الجدير ذكره أن فيلم " الفزعة " حصل على عدة جوائز لأفضل إخراج أبرزها ..
- جائزة الإبداع من مهرجان بيروت السّينمائي
- جائزة الأمم المتّحدة لحقوق الإنسان
- جائزة لجنة التّحكيم من مهرجان فينيسيا السّينمائي الدّولي


وكُرّم من قبل رئيس الجالية العربيّة للموحدين للدروز في الولايات المتحدة الأمريكية