في سوق الذكاء الاصطناعي .. "إنفيديا" أكبر مستثمر وأقوى لاعب

أصبحت "إنفيديا"، أعلى شركات صنع الرقائق قيمة في العالم، إحدى أوفر المستثمرين حصة في شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة هذا العام ساعية للاستفادة من مركزها حيث تعد المزود المهيمن لمعالجات الذكاء الاصطناعي.
قالت "إنفيديا" التي مقرها في وادي السيليكون: إنها استثمرت في "أكثر من 24" شركة هذا العام، من منصات الذكاء الاصطناعي الجديدة الكبرى التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات حتى الشركات الناشئة الأصغر التي تستخدم الذكاء الاصطناعي في صناعات مثل الرعاية الصحية والطاقة.
بحسب تقديرات من شركة ديل روم، التي تتتبع استثمارات رأس المال المغامر، فقد شاركت "إنفيديا" في 35 صفقة في 2023، أكثر من العام الماضي بست مرات تقريبا.
جعل ذلك شركة صنع الرقائق أنشط المستثمرين الكبار في الذكاء الاصطناعي في عام استثنائي للصفقات في القطاع، متجاوزة أكبر شركات رأس المال المغامر في وادي السيليكون مثل "أندرسون هورويتز" و"سيكويا" وفقا لـ"ديل روم"، باستثناء صناديق تسريع الأعمال الصغيرة مثل "واي كومبناتور" التي أجرت رهانات عديدة أصغر.
وفقا لآخر الملفات الفصلية لـ"إنفيديا"، فقد استثمرت بقيمة 872 مليون دولار في الشركات "غير التابعة"، بند من بنود الميزانية أكدت الشركة أنه يتضمن إن فينتشرز (ذراع إنفيديا لرأس المال المغامر) وصفقات الشركات، في الأشهر التسعة المنتهية في أكتوبر، وهو أكثر من 10 أضعاف ما استثمرته في الفترة نفسها من العام الماضي.