قروض الاسكان والتحديات الراهنة - المحامي د. علي سماحة

المحامي الدكتور علي سماحة

 مفوض الحكومة لدى مصرف الإسكان 


24/ 7 /2022

بعد عودة القروض السكنيّة والطاقة الشمسيّة، أصبح بإمكان المواطنين الرّاغبين بتقديم طلباتهم٬ زيارة الموقع الالكتروني : WWW.BANQUE-HABITAT.COM.LB وإختيار نوع القرض المنوي تقديمه٬ ثم إرسال المعلومات المطلوبة من خلال تطبيق إلكتروني خاص".

 حديث خاص لمجلة " Opine Digest" الالكترونية مع المحامي الدكتور علي سماحة مفوض الحكومة لدى مصرف الاسكان حول وضع القروض في ظل الازمة الحالية من تعطيل في المرافق العامة وتوقف موظفي  القطاع  العام عن العمل. 

أين أصبحت قروض الاسكان وماهي آخر المستجدات؟

يوجد في لبنان أكثر من جهة تسلف المواطنين بالعملة الوطنية قروض مخصصة لاسكان العائلات  وهذه القروض الميسرة تتمتع بصفة الفوائد البسيطة ولمدة طويلة تصل الى ثلاثون سنة .

ومن أبرز هذه المؤسسات هي المؤسسة العامة للاسكان ومصرف الاسكان . وقد جرى تسليف عدد كبير من القروض إستفادت منها الآف العائلات بالرغم مما حصل من شوائب وأخطاء وسرقات حدت من إستفادة العدد الاكبر إلى أن توفقت هذه القروض في شهر شباط من عام 2018 .

وهذا ما خلق أزمة كبيرة لان هذا القطاع كان قد خلق دورة اقتصادية هائلة . ومن بعد بدء ما يعرف بالثورة توقف كل شيء ، ومع إنهيار العملة اللبنانية عمد الكثير الكثير وبأعداد هائلة من المقترضين إلى تسديد قروضهم حيث أنه في البدء كانت تأتي الموافقة على التسديد حتى ولو لم يكن المقترض قد تخطى السبعة سنوات كما كان يشترط مصرف لبنان ولكن نتيجة لطلبات الايفاء الهائلة والتي خلقت إرباك كبير توقفت المؤسسة العامة للاسكان كما مصرف الاسكان عن قبول طلبات الايفاء التي لم تتجاوز السبعة سنوات. 

ومع توقف قروض المؤسسة العامة للاسكان ونتيجة لتراكم كمية من النقد بالعملة اللبنانية في خزنات مصرف الاسكان من الاموال المتآتية من القروض المسددة ونتيجة لاعطاء المصرف قرض من الصندوق الكويتي بقيمة 165 مليون دولار أميركي، فقد بدء مصرف الاسكان وإيماناً منه بتحريك الركود وخلق فرص جديدة عمد ومنذ العشرين من شهر حزيران من عام 2022 إلى إعادة التسليف وفق شروط معينة ،إن كان للشراء بقيمة قصوى هي مليار ليرة لبنانية لمدة ثلاثون سنة بفائدة 4،99 بالماية  أو للترميم لمدة عشرة سنوات بقيمة لا تتجاوز الاربعماية مليون ليرة لبنانية بفائدة 4،99 بالماية او لتركيب الطاقة الشمسية للمنازل والمؤسسات لمدة خمسة سنوات وبقيمة لا تتجاوز المئتي مليون ليرة لبنانية بفائدة 4،99 بالماية. 

وتسهيلاً للمواطنين أنشأ مصرف الاسكان موقع الكتروني يمكن لاي شخص تتوفر فيه الشروط أن يقدم طلبه عبر هذا الموقع وقد زار  الموقع حتى تاريخه أكثر من مئة وعشرون ألف شخص وتقدم أكثر من إثنا عشرة الف شخص بطلبات الحصول على القروض وقد كان العدد الكبير منها لطلب قرض الطاقة الشمسية لكن ، للاسف وحتى هذه اللحظة وبالرغم من قبول الالاف من الطلبات لم يتقدم أحد بأوراقه حتى اليوم نتيجة لاضراب القطاع العام وعدم استحصال طالبي القروض على المستندات المطلوبة ولا سيما المغتربين حيث نخاف أن تنتهي إقامتهم ولا يتحقق حلمهم.

  إنها فعلاً بارقة أمل جديد وواعد ولاسيما لاهلنا في القرى البعيدة والنائية لعل القرض يخفف بعض معاناتهم .وأخيراً ، إن الامل كبير بانطلاق دورة التسليف لتحقيق الغايات المنشودة وتخفيف عبأ المواطن وتحقيق أمله بمسكن أو طاقة تعينه على حاجاته.