محمد آغا أبو شاهين -  الشخصية التاريخية

22- 4- 2023

 كم يخبئ لنا التاريخ في جعبته قصص وشخصيات لعبت دورا مميزا في حياة البشرية، لكنها ظلت منسية إن لم نقل غير معروفة الى ان جاء من يمسح عنها غبار السنين ويخرجها ثانية الى هذه الحياة لأنها تستحق الحياة وتكريم اهل الحياة. كان من بين هذه الشخصيات محمد آغا أبو شاهين الذي اخرج من سجنه التاريخي على ايدي   الرحابنة في مسرحية " أيام فخر الدين" التي عرضت عام 1966.

 هذه المسرحية التي تعتمد على احداث حقيقية جرت في أوائل القرن السابع عشر حيث عاد الأمير فخر الدين الى لبنان بعد خمس سنوات من المنفى عام 1618 بهدف سامٍ وحيد وهو إعمار لبنان. لكن بسب المنافسة بين امراء المقاطعات على السلطة وتأليب الباب العالي في السلطنة العثمانية على الأمير فخر الدين فقد جرت معارك عديدة كان فيها محمد آغا أبو شاهين سيف وساعد الأمير فخر الدين الأيمن الذي صال وجال وحقق الانتصارات العديدة…. 

محمد آغا أبو شاهين هو ابن عائلة أبو شاهين التي تعود الى قبيلة قضاعة₁ العربية المعروفة بمجدها وقوتها والتي نزحت من بلاد اليمن التي تسمّى " العربية السعيدة" والتي كان لها مملكة سبأ. 

وكان نزوح هذه القبيلة عندما انفجر " سد مأرب"₂ وهلك الزرع والضرع وتفرّقت من حوله القبائل " أيدي سبأ" بعد تقاتلهم حيث اصبحوا مثلا يضرب.  

و"قضاعة" هذه كانت تتوزع على ثلاثة بطون " بنو تنوخ" وقد استقرّت على ضفاف نهري دجلة وفرات وكان منهم “المناذرة"₃ ،  "بني جفنة" ،وكان منهم " الغسانيين" الذين استقروا على ضفاف بردى وغوطة برّ الشام، و"بنو عذرة" وهم المشهورون  بالحبّ العذريّ ومنهم الشاعر " جميل بثينة"، وكانوا قد استقروا في  وادي القرى ما بين يثرب وتبوك والى هذه القبيلة تعود عائلة أبو شاهين حيث كانت لهم إمارة في الاهواز بين بلاد فارس والعراق  عرفت اوج مجدها أيام الخلافة العباسية أيام حكم الأمير عمران أبو شاهين₄  وحكم الأمير عمر أبو شاهين وكانت ملجأ لمن يشعرون بالخطر حيث اختبئ فيها الخليفة العباسي المقتدر بالله حتى مبايعته الخلافة هربا من ملاحقة العشائر الموالية للأتراك.  وما زال قوما من عائلة أبو شاهين يقيم في هذه المنطقة كما انتشر العدد الأكبر منهم في مناطق مختلفة. 

قدم الشواهين الى لبنان مع التنوخيين خلال الرحلة الأولى سنة 141 هجري وكانت الحملة بقيادة أرسلان التنوخي، حيث نزلوا في وادي التيم إذ بعث بهم الى هناك الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور، وأول نزولهم كان في وادي التيم ومنه انطلقوا الى بلاد حوران. اذ نجد بلدات عديدة من هذه المنطقة فيها من الشواهين (عين تنتا₅، عين جرفا،  عين قنيا في الجولان السوري، القرى الخمس اللبنانية ، الخربة في محافظة السويداء...).


 عام 829 ميلادي حدثت هجرة تنوخية ثانية وكانت بقيادة الامراء التنوخيين وكان برفقتهم جماعة كبيرة من حلفائهم الشواهين المعروفين بشدتهم وبأسهم في المعارك. وقد سارت ساروا باتجاه السلسلة الغربية لجبال لبنان ومنها الى المناطق الساحلية وذلك من اجل حماية الثغور من الهجمات الصليبية. استقرت مجموعة من الشواهين وآل ناصر الدين في مناطق المتن الأعلى ومنها بمريم، القلعة، وحاصبيا المتن. أما الباقي فقد تابع السير مع الحملة نحو الساحل ونجد من آل أبو شاهين في بيروت وبلدات عديدة من الجنوب اللبناني. 

عام 1120 ميلادي قدم قسم آخر من الشواهين الى لبنان حلفاء للمعنيين الذين نزلوا في حلب الشهباء أولا حيث استقرّ فيها عدد من الشواهين الذين ما زال منهم الى اليوم من يسكن قرية اسمها جورة الجوز وانتقل القسم الآخر مع المعنيين الى معرّة النعمان ومنها الى لبنان فنزلوا البقاع أولا حيث استقر عدد هناك ويوجد منهم في الهرمل والمنارة وتابعت الحملة الرحلة باتجاه المناطق المشرفة على الساحل لكي يلتحم المعنيون مع أبناء عمومتهم آل تنوخ. 

عندما وصلت الرحلة الى المغيثة تفرّق جمع منها باتجاه عين دارة_ عين زحلتا الشوف. وباتجاه المتن من جهة أخرى حيث التحق عدد من الشواهين بأبناء العائلة المقيمين في المنطقة منذ عام 820 تاريخ الرحلة التنوخية₆ الثانية وخاصة في بمريم. 

 عندما تولى حكم لبنان أمير من حلفائهم نعني به الأمير فخر الدين المعني الثاني₇ عام 1590ميلادي الذي استطاع ان يوحّد جميع امارات الساحل الشامي، إذ حكم المناطق الممتدة بين يافا وطرابلس باعتراف السلطنة العثمانية. انه يعتبر الامير الفعلي الأول للبنان إذ سيطر على كل الأراضي التي تضم مناطق لبنان المعاصر بحدوده الحالية، وبهذا يعتبر مؤسس لبنان الحديث₈. مال آل ابو شاهين إليه وكان منهم من هو المدبّر والسيف والساعد الأيمن له، وهو “محمد آغا أبو شاهين" الذي قاد حملته بوجه يوسف باشا سيفا في الشمال من لبنان وقد سجّل نصراً مؤزراً، كما كان مشاركا في معظم حروب الأمير فخر الدين وأيضا شارك مع ابنه الامير علي في مواجهته لمحمد باشا المصري في عكا. 

محمد أغا ابو شاهين هو احد اجداد العائلة في بمريم وما زال الى اليوم يوجد له احفاد من سلالته، وهو من ساعد على توزيع وتشجير الصنوبر الذي جاء الأمير فخر الدين ببذوره من تركيا حيث امتلأت احراج جبل لبنان بأشجاره الباسقة التي تتحدى عاديات الزمان وتبقى شامخة مشرئبه. 

أيام الحرب العالمية الثانية بين 1938 و1942 كثر الطلب على " لاط" الخشب بسبب إنشاء خط فطار حديدي على الساحل بين لبنان وفلسطين، فقام أحد أبناء بمريم بقطع شجرتين معمّرتين من الصنوبر (واحدة تسمّى شجرة الرجمة وأخرى تسمى شجرة الحصاصة) طمعا ببيعها وكسب المال. بعد قطعها عدّ الخطوط الدائرية التي تظهر بالجذع والتي تدل على عمر شجرة الصنوبر حيث تبيّن انها تعود لفترة حكم الأمير فخر الدين المعني الثاني وكان حينها عمر كل شجرة 350 عاما، والجدير ذكره ان هاتين الشجرتين كانت من أملاك احد احفاد محمد آغا أبو شاهين.

 محمد آغا أبو شاهين هذه الشخصية التي لم ينصفها التاريخ، ترك وراءه عائلة كريمة بعطائها، راقية بإنسانيتها، متألقة بنجاحاتها، لا تعتدى على حقوق غيرها كما لا تقبل التعدي عليها من احد. 

هي مثال للمحبة، والوفاء، ومصدر للفخر، والاعتزاز. هذه العائلة التي انصفت هذه الشخصية البطولية وخلّدت اسم محمد آغا أبو شاهين الذي يتردد باستمرار على شفاه الناس دون الحاجة الى الكتب التاريخية.

 المراجع 

1-قبيلة قضاعة تضم قبائل كثيرة منها متواجد في جنوب الجزيرة العربية ومنها في شمالها (ويكيبيديا الموسوعة الحرة).  

2- يعود " سد المأرب الى الألفية الثانية قبل الميلاد حيث شيّد بين العام 1750و 1700 قبل الميلاد وقد انفجر في العام 575 بعد الميلاد وترافق نع اضطراب الامن وتدخل القوى الأجنبية (الفرس) في البلاد واستقلال زعماء القبائل بإقطاعاتهم (المرجع نفسه) 

3- المناذرة سلالة عربية حكمت العراق قبل الإسلام.... قامت بعدة هجرات تدريجية بعد خراب" سد مأرب" من اليمن " السيل العرم" بدءاً من أواخر الالف الأول قبل الميلاد (كتاب تاريخ الشعوب الإسلامية) نقله الى العربية نبيه امين فارس ومنير بعلبكي.

 4- جاء في كتاب " الفرج بعد الشدّة" تأليف القاضي ابي علي المحسن بن علي التنوخي عن كتاب "تقويم البلدان" لأبي الفداء ص 43-45 أنه ما زال اسم البطيحة عند العراقيين" الهور" نسبة لمعين الدولة أبو الحسين عمران بو شاهين امير البطيحة التي كانت خلال أيام حكمه ملجأ لكل خائف... ومن جملة من لجأ اليها القادر بالله العباسي حتى تاريخ مبايعته الخلافة.  

عن كتاب الطبري – تدل قصيدة "صفي الدين الحلي "، العصماء الذي نظمها بعد معركة زوراء بين القبائل العربية والأتراك حيث قال:  

ان الزرازير لمّا قام قائمها        ظنّت بأنها صارت شواهينُ 

5-يوجد مزرعة في وادي التيم في بلدة خلوات الكفير كانت لزمن ليس بالبعيد سكانها من آل أبو شاهين وكانت تعرف بمزرعة أبو شاهين واليوم صارت تسمى مزرعة عين تنتا يوجد في سوريا قرى وبلدات عديدة يقطنها آل أبو شاهين منها: عين قنيا في هضبة الجولان، النميرة، الهويا، وخربة اشارية عرمان شرقي صلخد كان اول ساكنيها قاسم أبو شاهين واخوته علي، حسين، وحمد (حدثنا بذلك المهندس محمود أبو شاهين) كما يوجد عائلة كبيرة في جبال حلب تسمى قرية جورة الجوز. 

6- مجيء التنوخيين الى جبال بيروت كان في سنة 142 هجري، نقلا عن كتاب ذخائر لبنان ص 167 الدلالات المكانية لسكن أبو شاهين المرتبطة مع مسار الرحلة الأولى والثانية للتنوخيين.   

7- تاريخ المسلمين الموحدين الدروز، د. صالح زهر الدين المركز العربي للأبحاث والتوثيق ص 96 كتاب/ كتاب لبنان في عهد الأمير فخر الدين المعني الثاني _ تأليف الدكتور اسد رستم والدكتور فؤاد افرام البستاني. 

8- فخر الدين مؤسس لبنان الحديث – دار الكتاب اللبناني – العميد الركن عزيز الاحدب ص 76

 9- موسوعة الحرب العالمية الثانية – مكتبة نور