محمد طربيه.. سليل أسرة وطنية .. وسجل ثقافي واجتماعي زاخر بالسويداء

عمر الطويل
سجل ثقافي واجتماعي زاخر يحمله محمد طربيه ابن محافظة السويداء الذي ينحدر من أسرة وطنية مناضلة عمادها جده المجاهد صالح طربيه الذي قاتل الفرنسين في معارك الثورة السورية الكبرى المشهورة و لا سيما الكفر وتل الخروف .


طربيه الرجل الذي رافقه شغف المعرفة منذ نشأته وأغنى في رحلته المشهد الثقافي برز كأحد مؤسسي التجمع الأدبي في محافظة السويداء قبل أكثر من ثلاثين عاما و كذلك النادي السينمائي في ثمانينات القرن الماضي الذي شكل ظاهرة مميزة باستضافته للكثير من الشخصيات السينمائية من سورية والعالم .
وترجم طربيه حبه للقراءة بالكتابة بحيث صدر له /12/ كتابا جمعت بين النقد الأدبي والتاريخ والتراث والمجتمع منها /نعمة النقد /و/مرجعيات نقدية عربية/ و/أبحاث في التراث/ و/تاريخ ومؤرخون/ و/شهادات أدبية /و /فنون/ وغيرها من الكتب .
كما نجح طربيه بتأسيس مكتبة ضخمة تضم نحو /5 / آلاف عنوان متنوعة الموضوعات خاصة المتعلقة منها بالعلوم الإنسانية و الموسوعات والصحف والمجلات و الكتب الأدبية والتاريخية و الفلسفية القديمة التي يعود بعضها إلى ما قبل/ 160 / عاما والتي توارثها عن والده الشاعر والكاتب الشيخ حسين صالح طربيه .
وجمع الكتب لدى طربيه التي قرأ قسما كبيرا منها ولديه فكرة كاملة عنها بدأ كما أوضح منذ عام / 1968 / من مصادر مختلفة سواء عبر شرائها أكثرها من دور النشر والمعارض في دمشق وبيروت وبعض العواصم العربية التي زارها في رحلاته إضافة لقسم حصل عليه كإهداء من الأصدقاء .
ولا يمكن الحديث عن محمد طربيه دون إغفال اهتماماته بالتراث بشقيه المادي واللامادي والذي بدا واضحا خلال ترأسه لمجلس إدارة فرع جمعية العاديات بالسويداء على سنوات بحيث عمل مع المهتمين لإحياء هذا التراث والحفاظ عليه وتعريف الأجيال الحالية به كما وضع البيت القديم الذي تربى فيه بكل معالمه الجميلة و ما يضمه من مقتنيات قديمة تحت تصرف العديد من الفعاليات والجمعيات المهتمة لإقامة العديد من النشاطات فيه وخاصة أن هذا البيت يحمل ذكريات باستضافة المجاهدين و على رأسهم القائد العام للثورة السورية الكبرى سلطان باشا الأطرش .
وحضور طربيه الثقافي الذي قدم العديد من المحاضرات والندوات في المنابر الثقافية يتوافق مع عمله بالمجال الاجتماعي و الخيري بحيث تولى أمانة سر جمعية الرعاية الاجتماعية التي تستقبل العجزة والأيتام أكثر من عشرين عاما فضلا عن انتسابه لأكثر من جمعية أهلية كأصدقاء البيئة و أصدقاء الموسيقا وتنظيم الأسرة وفرع الهلال الأحمر العربي السوري إضافة لقيامه بعمل محكم ضمن المحكمة المذهبية فيما يتعلق بالتفريق بين الأزواج انطلاقا من خبرته الاجتماعية و كونه يحمل إجازة في الحقوق .
يذكر أن محمد طربيه تولد عام / 1952/ ويحمل إضافة إلى الإجازة في الحقوق دبلوم الدراسات العليا الأدبية من جامعة دمشق وهو عضو في اتحاد الكتاب العرب وجمعية النقد الأدبي ورئيسا لفرع جمعية العاديات منذ عام /2007 / وكرم عام/ 2014/ من قبل وزارة الثقافة كأحد المهتمين بالتراث الشعبي والباحثين فيه علما أنه سبق و تولى أمانة سر جمعية النادي السينمائي لأكثر من دورة و أمانة سر جائزة المزرعة للإبداع الأدبي والفني وعضوية المكتب التنفيذي لمجلس مدينة السويداء وغرفة التجارة والصناعة فيها.