ميسون أبو كرم.. تقانة في تقديم أعمال يدوية فنية مادتها البيئة

عمر الطويل
تقدم ميسون أبو كرم من مدينة شهبا في محافظة السويداء تجربة غنية للعمل اليدوي الفني المعتمد في تكوينه على توالف البيئة والأقمشة المعاد تدويرها وذلك بما يعكس مهارتها وذوقها الفني وإحساسها المرهف .


ميسون السيدة الخمسينية المليئة بطاقة الشباب وحيويتهم ذكرت خلال حديثها لمجلة الرأي الآخر الإلكترونية كيف توجهت نحو هذا النوع من الأعمال قبل نحو عشرين عاما بعد تجاوزها مرض أصابها بالكبد وشفيت منه بحيث لم تستسلم لواقعها وكانت الأعمال الفنية تعطيها تفاؤلا وثقة بالنفس للمضي قدما في طريق شفائها وعملها بالوقت نفسه .


وتحضر العديد من الأعمال لدى ميسون ومنها كما بينت استثمارها لأكياس النايلون بتصنيع حقائب نسائية وستائر وقطع للزينة توظيفها للحاء الأشجار على خلفيات من القماش لتشكيل لوحات لوجوه إنسانية و لوحات تطريز عالخيش و لوحات من توالف البيئة وغيرها من المجسمات الفنية التي أظهرتها عبر العديد من المعارض الفردية والجماعية التي شاركت بها وخاصة مع جمعية العاديات ومعارض الزهور وغيرها الكثير .


وتحرص ميسون على توظيف العناصر و المفردات البسيطة حولها كالأشجار و النباتات و القشور و الخيش و القصب و العيدان و الفخار بأعمال ملفتة للانتباه تعكس من خلالها مدى استيعابها لمعالم الفن التشكيلي الجميل .


وترتكز أبو كرم فيما تقدمه من أعمال كما أوضحت على موهبة بالرسم لازمتها بطفولتها بعد تأثرها بوالدتها ودفعتها للمشاركة بلوحات مرسومة بمختلف التقنيات اللونية في العديد من المناسبات .


و تضيف ميسون التي أصبحت عضو في الجمعية الحرفية للشرقيات في دمشق لمهارتها بالعمل قيامها بالتدريب و مساهمتها خلال الفترة الماضية بتنفيذ دورات مع دائرة المرأة الريفية على مستوى قرى المحافظة حول إعادة تدوير أكياس النايلون  .