وصية المرحوم الشيخ محمد ابو شقرا

الشيخ مكرم المصري  - 11 - 11 -2022 

وصية المرحوم الشيخ محمد ابو شقرا والتي تم نشرها في مجلة الضحى في كانون ثاني عام 1992 بعد قرابة عام من وفاته.

إخواني وأبنائي..


لم أشأ ان اغادر هذه الدار الفانية لملاقاة وجه ربي دون ان ابلغكم بعض هواجسي التي تغب عن تفكيري وتوجهاتي طوال حياتي وقد رأيت ان اوجز تلك الهواجس في هذه الرسالة التي وددت ان تحمل معنى (الوصيه) لما اعلقه على استيعابها والأخذ بها من اهمية قصوى في الحاضر والمستقبل بالنسبة لطائفتنا الموحدة الكريمه عامة ولكل فرد من افرادها بصورة خاصة وعليه فاني اناشدكم بحق ما عرفتم به من اباء وشمم ووعي ومروءة.


1-ان يتذكر كل فرد منكم دائما اصله وتراث الطائفة الموحدة وتاريخها وامجادها وان يروي لاحفادة واولاده ويزرع في افكارهم ونفوسهم فضيلة التمسك بالقواعد المسلكية والأخلاقية التي كانت وراء تلك الأمجاد الباهرة والتاريخ المضيء وان تحافظوا على تماسككم ووحدة صفكم في السراء والضراء على حد سواء.
2-ان تعملوا دائما على بقاء قيادتكم واحده موحده في جميع الظروف لأن التجارب الكثيرة التي مرت بها الأمم والشعوب قد أكدت ان لا منعة لأي امة ولا رفعة ولا تقدم ولا طمأنينة ولا استقرار ولا كرامة إذا أبتليت بالتخاصم والتفرق.
3-احذركم من الهجرة المتماديه التي تحمل في طياتها بذور التفتت والتفكك المولدين للضعف العام على المدى الطويل مع ما ينشأ عن ذلك في كثير من الاحيان من فقدان لهوية وطنكم التي وفرت وتوفر لكم كل عوامل المهابة والاحترام والاستقرار.
4-احذركم الزواج من الاجانب لما في ذلك من تنكر لمبادئ العقيدة التوحيدية وخروج عن كل تقاليدها وعاداتها الشريفة فضلا عما يتولد عن ذلك من طمس لهذه العادات والتقاليد ووأد لكل ما يتصل بها -مما نفخر به من تاريخ وتراث لا تقتصر نتائجه عليكم بل تتعداكم الى ابنائكم الذين يصبحون في غربة تامة عن كل تلك القواعد الصلبة التي ساعدت ابائكم واجدادكم على النهوض بأشق المسؤوليات ومواجهة افدح الأخطار واحتلال المركز المرموق خلال تاريخهم الحافل بالمآثر والمروءات.


5-احذركم من السقوط في حماة المخدرات وتعاطيها والمسكرات وممارسة ألعاب القمار والتدخين ليس لأنها محرمات فحسب بل لأنها تفقد الصحه والمال والرجولة والكرامة ايضا في احيان كثيرة.
6- احثكم على الأقبال على تحصيل العلوم التطبيقية وعدم الأكتفاء بالعلوم النظرية كما احثكم على إيلاء النشاطات التجارية والصناعية والفنية المحترمة قسطاً وافراً من جهدكم وذلك لكي لا يسبقكم الزمن فتظلوا على ثقه وثيقة بما هو مألوف في العصر الذي تعيشون فيه والمليء بالتحديات القائمة بين الأفراد والجماعات.
7-احثكم على الاهتمام بإقامة المؤسسات على اختلاف وجوهها ومواضيعها ونشاطاتها من صحية واجتماعية وتقافية وانسانية لأن المؤسسات السليمة تحصن وجودكم وتحفظ كرامتكم وتؤكد عزتكم وتساعدكم على تلبية حاجاتكم وتدفع بكم الى المام في مجالات التقدم والتحرر والإزدهار.


هذه هي رسالتي بل وصيتي لكم ايها الأخوان والأبناء الموحدون واتمنى ان تتأملوا مضامينها وتدققوا ابعادها وتعلموا افرادا وجماعات لأني مؤمن بأن في الإلتزام بها صوناً لوجودكم الكريم وتحصيناً لهذا الوجود في الوطن وخارج حدود الوطن على مدى الأيام والدهور والله المستعان على ما فيه خيركم وعزتكم وسعادتكم.