الفنان المصور ناصر سابق..أكثر من نصف قرن من الإبداع وتجسيد التراث وجمال الطبيعة


السويداء- سهيل حاطوم - 23 - 3 -2023 


مسيرة فنية غنية بالإبداع والعطاء حققها الفنان المصور ناصر سابق على مدى أكثر من نصف قرن من الزمن ومازال ، ليتربع على عرش الفنانين التشكيليين المجدين من خلال إبداعه لكم هائل من الأعمال الفنية في التصوير الزيتي والتي جسدت جمال الطبيعة والموروث الشعبي الغني لجبل العرب .


الفنان المبدع ناصر سابق ابن بلدة الكفر بريف محافظة السويداء والبالغ من العمر 75 عاما يعد من قدامى التشكيليين في محافظة السويداء، حيث بدأ حياته المهنية والفنية بعد تخرجه في معهد الفنون الجميلة بدمشق عام 1972، وكان أستاذا نشيطا ومخلصا في تدريس مادة التربية الفنية ، وبرع في اختيار عناصره وموضوعاته من الطبيعة المحيطة به وجمال بلدته الكفر والمواقف الحياتية والتراثية عبر توظيف لوني شرقي الملامح بحرارته وسطوعه .


واستطاع الفنان سابق إنجاز كم كبير من الأعمال الفنية في التصوير الزيتي باتجاهات انطباعية من الطبيعة العامة والإنسان الفاعل فيها بألوان شرقية يفتح فيها الأخضر بالأصفر وبتكحيلات بنفسجية تعمق وتنور، حيث ساهمت أعماله في إغناء الحركة الفنية التشكيلية على ساحة محافظة السويداء وسورية عموما.



وخلال مسيرته الفنية الغنية شارك الفنان ناصر سابق بعدد من المعارض في سورية ودول الخليج ، ومعرض في مدينة نيستبرغ في ألمانيا عام 2003، بالإضافة إلى مشاركته في عدد من المعارض الرسمية والخاصة، ومن أبرز أعماله على الإطلاق لوحة تجسد معركة الكفر عام 1925 وهي اول معارك الثورة السورية الكبرى في مواجهة المستعمر الفرنسي، و له كثير من الأعمال المحفوظة لدى وزارة الثقافة السورية وفي دول الخليج العربي.



ورغم تقاعده من عمله الوظيفي كمدرس لمادة التربية الفنية، إلا أنه مازال معطاء في عمله الفني في مرسمه في بلدته الكفر ، بالإضافة لعشقه للأرض وللعمل في الزراعة في كرمه كفلاح ناجح يزرع بيد ويرسم بيد .


الجدير ذكره أن الفنان ناصر سابق هو عضو نقابة الفنانين التشكلين السوريين.