الفنان الموسيقي فؤاد شلغين ….مسيرة فنية غنية تجاوزت الثلاثين عاما


 سهيل حاطوم - 6- 6- 2023


يمتلك الفنان الموسيقي فؤاد فاضل شلغين مسيرة فنية غنية بدأها قبل أكثر من ثلاثين عاما ومازال مستمرا في العطاء شارك خلالها في العديد من الحفلات الموسيقية في عدة بلدان ودول عربية وأجنبية وعمل مع عدد من قادة الفرق الأوركسترالية محليا وعالميا.
الفنان شلغين الذي يرأس قسم آلات النفخ والإيقاع في المعهد العالي للموسيقا بدمشق، ولد في بيروت عام 1970 ، وورث حب الفن منذ الطفولة حيث بدأ شغفه بالموسيقا بالاستماع للأغاني التي ضمتها المكتبة الغنائية للمرحوم والده والتي احتوت على أغاني طربية كلاسيكية شكلت بدورها بداية ذائقته الموسيقية في عالم الغناء الشرقي.


في عام 1991 تمكن الفنان فؤاد من اجتياز امتحان القبول في المعهد العالي للموسيقا بدمشق ودرس فيه آلة العود بالإضافة لآلة الهورن التي اختارها بناء على طلب مدير المعهد آنذاك الفنان صلحي الوادي الذي كان بصدد إنشاء أوركسترا سيمفونية ، حيث عزف العود مع فرقة الموسيقا العربية عام 1991 والهورن مع الفرقة السيمفونية الوطنية عام 1993 وتخرج من المعهد عام 1996 باختصاصي عود و هورن .
كما حصل على منحة دراسية من الحكومة الفرنسية للعام الدراسي 2005 - 2006 على آلة الهورن بإشراف الأستاذ Joël Nikod، ما شكل منعطفا هاما في حياته الموسيقية وطريق الاحتراف على آلة الهورن وتبادل الخبرات ، حيث يعد من أوائل الموسيقيين السوريين الذين اختاروا العزف على آلة غير معروفة للكثيرين وهي آلة البوق الفرنسي أو الهورن.


وخلال مسيرته الفنية ، شارك بالعزف مع فرقة الموسيقا العربية منذ 1991 حتى 2002 على آلة العود في حفلات في سورية وتونس، وعزف على العود في تشكيلات موسيقية مختلفة منها التخت الشرقي لأساتذة المعهد العالي للموسيقا بدمشق ورباعي" دمشق الأندلسي" الذي أحيا عدة حفلات في إسبانيا، وعزف على الهورن مع الأوركسترا السيمفونية الوطنية السورية منذ تأسيسها عام 1993 في معظم حفلاتها داخل سوريا وفي (الولايات المتحدة الأمريكية ، تركيا ، إيطاليا ،لبنان ، الجزائر ،الإمارات العربية المتحدة، البحرين ، العراق ، الأردن ، عمان ) ، وعمل مع العديد من قادة الأوركسترا العرب والأجانب ، وما زال يعزف إلى اليوم في موقع الهورن الأول .
وشارك أيضا في حفلين للفنان إلياس الرحباني والعزف مع الفنانة ماجدة الرومي والفنان مارسيل خليفة، بالإضافة إلى مشاركته في العزف مع العديد من الفرق الموسيقية ومنها : الفرقة الوطنية للموسيقا العربية ، أوركسترا أورفيوس ، أوركسترا دمشق ، أوركسترا شام الإيقاعية ،فرقة سيد درويش ، كورال غاردينيا ، فرقة أماديوس موزارت ، فرقة الفنان زياد الرحباني ، وغيرها العديد من الفرق والتشكيلات الموسيقية .



وشغل الفنان فؤاد منصب رئيس قسم الآلات النفخية والإيقاعية في المعهد العالي للموسيقا بدمشق منذ عام 2002 وحتى 2005 ، وكذلك منذ عام 2014 وحتى تاريخه ، وعمل بتدريس العود في معهد فريد الأطرش للموسيقا ومعهد صلحي الوادي ومعهد الشبيبة ، وتدريس الهورن في المعهد العالي للموسيقا بدمشق ، وحصل على تكريم من وزارة الثقافة السورية عام 2018 بمناسبة مرور خمسة وعشرون عاماً على تأسيس الفرقة السيمفونية الوطنية السورية .
ولديه اهتمام كبير باللغة العربية والشعر ، وبكتابة القصائد باللغة الفصيحة ، واللهجات المحكية .. وقد لُحنت بعض قصائده وآخرها قصيدة ( إبني ) لحن وتوزيع الفنان شفيع بدر الدين ، وغناء الفنانة رشا رزق .
الجدير ذكره أن الفنان فؤاد شلغين عضو في نقابة الفنانين السورية منذ 1996 ويقيم في قريته مجادل بريف محافظة السويداء.